المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معاني اسماء بعض المدن السودانية


رابي
16-06-2007, 02:49 PM
الخرطوم

أسم نوبي تم تحريفها من لفظة كيرتونغ التي تعني الاقتران بالأنثى واللفظة نفسها مكونة من مقطعين كير الذي يعني إمرأة و تونغ ويعني الإقتران وتم إطلاقها على منطقة محددة في الخرطوم وهي منطقة المقرن أما منطقة الخرطوم الكبرى فإنها أصرت على اسمها مع التحوير مع ملاحظة أن لفظةكيرتونغ ترد أيضا في الوثائق الأثرية في صيغة كيرتونغ أوشي التي تعني مياه المقرن وهي تسمية النيل في الغابر من الأزمان
وكمان في ناس قالو عشان شكل النيلين ماقترانن زي خرتوم الفيل
امدرمان
المهدي كان بسميها البقعة لانو بيقول انها بقعة طاهرة اختارها
و أم درمان كموقع قديم أسمها أمتداد من حضارة الشهيناب، أما كأسم فالأسم نوبي عنجي علوي نسبة لمملكة علوة وعاصمتهم سوبا وقد كان أسم درمان منتشر بينهم
وقد قيل انه كانت هناك سيدة من نوبية علوية تسكن في المشرع التجاري أو الموردة ولديها أبن يدعى درمان فكان الذين يفيدون للتجارة في هذة المنطقة يطلقون عليها أسم أم درمان أي والدة درمان تأدبا وتقديرا لها، وقد كانت أم درمان في تلك الفترة سوق صغير وملتقى لسكان غرب النيل الذين يأتون لبيع وتبادل بضائعهم مع سكان شواطئ النيل.
مدني
منسومة للفكي ود مدني المدفون بها

رابي
16-06-2007, 02:51 PM
سنار

زمن السلطنة وشيوخ الصوفية ونار تقابيبا مولعة ومن بعيد بقول هداك سناء النار او هديك سن النار
سنار التقاطع
سميت سنار التقاطع كذا لان خطوط السكة الحديد القادمة من الخرطوم والغرب والقضارف والدمازين تلتقي وتتقاطع هناك
وهي اي سنار التقاطع هي سنار صاحبة الاسم وعاصمة مملكة الفنج
اما مدينة سنار الحالية والمعروفة باسم سنار المدينة في المركز التجاري الان والذي ساهم فيه الخزان بصورة كبيرة واسمها الحقيقي هو مكوار

المتمة

لانو اهلها كانو بعتقدو انها مفروض تكون العاصمة لما ما اختيرت قالو الما تم
وفي ناس قالو لانها الجعلين اصلهم هنا سموها المني تم


سنجة

تنسب لواحد عندو ميزان وسنجة الميزان هي اثقالو وسموها سنجة عبدالله

رابي
16-06-2007, 02:53 PM
سواكن

لانها مسكونة قالو سواها جن
وفي ناس قالو لانها اتعمل بها سجن فكانت سواجن وحرفت


بورسودان

port of sudan

كوستي

واحد خواجة كان بها زمن الانجليز

رابي
16-06-2007, 02:54 PM
ام ضوابان
عندما جاء الشيخ العبيد ود بدر الي تلك المنطقة تجمع النحل حوله فقال دي شني الحتة ام ضبان دي لكن النميري حول اسمها الي ام ضوابان


طابت

عندما اتي الشيخ عبد المحمود سماها طابت حيث انها طابت بمجئه


طيبة

سماها الشيخ عبد الباقي تيمنا بطيبة وهي المدينة المنورة


الفاشر

الفاشر هم الملم او الاجتماع او تجمع الناس


كدباس
سميت هكذا في إحدي الروايات لأن الشيخ الجعلي الكبير في آواخر القرن قبل الماضي حين أختارها لنزوله وإقامته سئل عن السبب وهي الأرض القاحلة علي الضفة الغربية للنيل في حين بربر علي الضفة الأخري فرد قائلاً : كدي بس
فجرت عليها كدباس


بانقا

جاءت التسمية بناءاً علي إسم الشيخ الصالح بان النقاء
فجرت بانقا

رابي
16-06-2007, 02:56 PM
عفوا اخواتي واخواتي اعضاء المنتدى اذا ورد هناك اي خطأ في سرد معلومة
من وجد خطأ فليصحهه مشكورا .
فكانا هنا للفائدة

رابي
16-06-2007, 02:57 PM
القضارف

يقال ان المنطقة كانت سوق مزدحم وكان هناك رجل كلما يجد السوق مزدحما يصيح بالناس ((((( يا اخوانا القضا يرف ))))
اي الذي انتهي يذهب

قلع النحل
منطقة محاطة بالتلال الجبلية فكانت كالقلعة وبها كمييات مهولة من النحل


كسلا

من الكسل واتي الاسم من جبال التاكا التي اذا نظرت اليها من الغرب فشكلها كشكل الفتاة النائمة علي ظهرها فهذة الفتي كسلي


دوكه

قريه شرق القضارف تقع بين اربعه جبال
لذا شبهة بلدايات الدوكه يعني صاج الكسرة

رابي
16-06-2007, 02:59 PM
أم جداد
محطة قطر ليس فيها حتى الجداد الذي يسعى في البيوت عادة


الرويان

محطة قطر ليس فيها مياه وتعتمد في مياها على القطار
أيام زمان


العطشان

محطة قطار كان بها المياهـ فيتزود منها القطار طبعا قطر البخار


قنب

محطة قطار يطول فيها الانتظار لانو المحطه ليس بها
تلغراف لمعرفة متى يصل القطار

إنعام
16-06-2007, 03:00 PM
تسجيل حضور ومتابعة ..
واصلى .

رابي
16-06-2007, 03:01 PM
واو

المنطقة بها امطار ورياح ذات صوت وسميت علي صوت الرياح


جبل موية
منطقة قرب سنار لا توجد بها خدمات المياه


امدرمان فلاتة
قرية من ضواحي الدندر وسميت وسماها اهلها من قبائل الفلاتة كذلك تيمنا
بامدرمان اربجى سميت بهذا الاسم
يقال ان كانت تسكنها قبايل نوبيه وعندما دخلها ناس عبدالله جماع
واتخزوها عاصمه ليهم كان سكانها بقولو ارب جى اى من (العرب جو)

فداء
16-06-2007, 03:03 PM
اعتقد بوجود رواية اخرى لكسلا
ارجو من لديه علم بها افادتنا

تحياتى

رابي
16-06-2007, 03:03 PM
حسين نارتي
وهي منطقه تقع في ديار الشايقيه بالقرب من الغابه ويسكنها قبائل البديريه الدهمشيه ويسكنها بعض الشايقيه والدناقله

وكلمة نارتي في رطانه الدناقله تعني الجزيره


نوري

مروي

سميت علي اسماء ملوك حكمو دولة نبتة


الصلعاب

قرية بضواحي المتمة سميت كذلك باحد اجداد الجعلين وهو محمد ود صلوع


ام شوكة
قرية بضواحي سنجة وتكثر بها اشواك الضريسة

العركيين

قرية بضواحي سنار واستقر بها بعد خلفاء السادة العركيين


حوش ابكر وحوش بانقا
الاولي ضواحي الحاج عبد الله والثانية ضاحية بشندي سميت علي اسماء اشخاص

لحاج عبد الله ود الحداد علي اسماء اشخاص


السدرة ام سدر علي شجرة السدر


هجيليجة

نسبة لشجر الهجليج


الروصيرص
منطقة صخرية ويقال ان الحجارة بها مرتبة كانها مرصوصة رصا

رابي
16-06-2007, 03:07 PM
العزيزة انعام
لكي كل الشكر على المرور
واذا عندك حبت زيادة كده ...ضلي بيها لينا

الاخ فداء
اشكرك كثيرا على التعقيب واتمنى من كل من لديه معلومة مختلفة او رواية اخرى فيتفضل مشكورا

SHIBKA
16-06-2007, 03:08 PM
رابي
بصراحة الواحد احتار في حاجات ما متوقعة او تحريف لكلمات كونت اسماء لمدن

رابي
16-06-2007, 03:09 PM
صاي
جزيرة بمنطقة الشمال النوبي
ويقال انها سميت كذلك لانها في الاصل كانت شبة جزير نيلية فاراد اهلوها جعلها جزير ة فصارو يحفرون المنطقة الجافة ولما كانت لهم اشغالهم كانو يعملون في الحفر ساعة واحدة في اليوم وحرف الاسم حتي صار صاي

أمنتقو
أمنتقو : بفتح الألف والميم والتاء ، وتسكين النون والواو ، والقاف ثلاثية نطقها كالحرف الإنجليزي ( g ) .
ونطقها بالأحرف الإنجليزية أوضح ( Amntgo ) أو ( Amentgo ) .
اسم أمنتقو يتكون من مقطعين ( أمن تقو ) من اللغة النوبية ( لغة قبائل شمال السودان ) .
1/ أمن : وهى الماء بلهجة الحلفاويون .
2/ تقو : بمعنى تحت . أي أن المعنى الحرفي لأمنتقو ( تحت الماء) .
وقد يكون المراد القيف أوالعتب ، والثاني في الغالب هو المقصود . والعتب ما يكون أسفل وأعلى الباب من الجدار ، والقيف هو الحواف المرتفعة من الشاطئ .
وهذا هو الأقرب الى المعنى تقريبا ، وعليه فأمنتقو : تحت الماء وعتب الماء أو ترس الماء أو حاجز الماء ، لإنخفاضها وقربها من ضفاف نهر النيل ، وكثرة تأثرها بفيضانات نهر النيل ، وقرب المنطقة السكنية من النيل ، ففي بعض الأماكن لا يتجاوز الفاصل ما بين المساكن والنيل العشرون متر .
وكثيرا من أهلنا وبعض المناطق من حولنا يكتبونها ( أمنتجو ) محاولة منهم لتعريبها وهذا خطاء .
وبعضهم ينطقها ( عمنتقو ) وهذا خطأ فاحش .
هذا والله أعلم ، خاصة وأنه لا يعلم من الذي أطلق هذا الاسم وفي أي عهد

رابي
16-06-2007, 03:15 PM
رابي
بصراحة الواحد احتار في حاجات ما متوقعة او تحريف لكلمات كونت اسماء لمدن
العزيزة شبكة
فعلا هناك الكثير من التحريف والكثير من الاقاويل حول بعض المعاني وحول سبب التسمية
فتجدي ان للاسم اكثر من معنى مختلف واكثر من سبب تسمية مختلف.
فاتمنى ان توضع جميع الاقاويل في هذا البوست حتى نستفيد جميعا

رابي
16-06-2007, 03:16 PM
كورتي

قال احدهم

انه كان احد اتلشيوخ ياتي الي المنطقة

وكان الناس يحضرون له كورية اللبن ليرقي فيها

ولما كان الامر مذدحم كان يصيح كل واحد يا شيخنا كورتي كورتي



انا شخصيا لا ارجح هذة الرواية




يرول

يقال ان المطر تاخر في احد الاعوام
واردو تقديم قربان فوقع الاختيار علي الفتاه يرول

ولما كان يرول اجمل فتيات القبيلة

احتج الشباب والشيوخ في القرية

الشباب عرفناهم لكن الشيوخ مالم ؟؟!!

وكانت الضجة سببا في تسمية المنطقة باسم الفتاه

رابي
16-06-2007, 03:18 PM
دنقلا ...
جاية من عبارة دنقي دامو أو دنقي لا
والدونقي كما قالت الأعراب في معاجمها تعني القروش
ام قمري
ريفي حوش ابكر وربما لوجود القمري بها

فداء
16-06-2007, 03:20 PM
[COLOR=#ff0000]مدني
منسومة للفكي ود مدني المدفون بها

مفردة فكى بها تقليل من شأن الرجل
وارجوا ان يكون ذلك سهوا يا رابى

هو الفقيه الشيخ محمد الامين ابن الفقيه
مدنى وكنى بالسنى نسبة لتمسكه بالسنة
وحل بموقع المدينة الحالى عام 1489 م
يتصل نسبه بعقيل ابن آبى طالب ابن
عبد المطلب الهاشمي.
تحياتى

Talal
16-06-2007, 03:36 PM
المتمة

لانو اهلها كانو بعتقدو انها مفروض تكون العاصمة لما ما اختيرت قالو الما تم
وفي ناس قالو لانها الجعلين اصلهم هنا سموها المني تم
الصلعاب

قرية بضواحي المتمة سميت كذلك باحد اجداد الجعلين وهو محمد ود صلوع

حوش بانقا
ضاحية بشندي سميت علي اسماء اشخاص

بانقا

جاءت التسمية بناءاً علي إسم الشيخ الصالح بان النقاء
فجرت بانقا



المتمة الروايتين واردات وهذه ما نسمعه هناك عن ان الما تمَ أو المنى تمَ
عطبرة
وهي أتى براه أي جاء وحده (لكن المقصود منو ما عارف)
شكراً رابي
في أسامي مدن في السودان كان سألنا منها بيرفدونا من المنتدى:)

ابوعبيده محمد ضيف الله
16-06-2007, 03:45 PM
مشاركة بسيطة منقولة

معاني أسماء أحياء أم درمان

حي الملازمين
سمي لسكن ملازمي المهدي به

حي الأمراء
لسكن أبناء الخليفة عبدالله به

حي العباسية وحي تقلي
سميت نسبة للعباسية وتقلي بجبال النوبة

حي ود أرو
وقد سكنه المحس وأرو كلمة محسية تعني بحر العلم

حي المسالمة
للتسالم الذي يعم بين سكانه فمن النادر أن تعلم المسلم من المسيحي من اليهودي

حي ود نوباوي
نسبة للناظر ود نوباوي ناظر بني جرار

حي زريبة الكاشف
نسبة للكاشف وهو من أتراك الخرطوم فرحله المهدي إلى هذا المكان مع أسرته وأبناء عمومته

حي أب روف
مسمى على قبيلة أب روف ونظارة المسلمية

حي ودالبصير
نظارة قبيلة الحلاويين

حي أب كدوك
سكنه الأمير أب كدوك

حي الموردة
لأنها المكان الذي كان يورد منه الماء

حي العرب
وهو الحي الذي جمع الجعليين


أتت كل قبائل السودان ووجدت لها مكان بأم درمان حيث أمتزجت وتمازجت وتزاوجت وأنصهرت وتصاهرت وأصبحت أم درمان هي السودان، من السودان وللسودان

وقد عبر الشاعر المرحوم عبد المنعم عن ذلك قائلا

أنا أم درمان أنا السودان تمثل في ربوعي
أنا أبن الشمال سكنتو قلبي على أبن الجنوب ضميت ضلوعي

وقال الشاعر عبدالله محمد زين رحمه اللهأنا أم درمان أنا السودان .. أنا الطابية المقابلة النيل
أنا الدرة البزين بلدي .. وأنا القبة البضوي الليل

ابوعبيده محمد ضيف الله
16-06-2007, 03:46 PM
الأحياء التي حملت أسماء قادة وأمراء وعلماء من المهدية
ودنوباوي
أبوكدوك
أب روف
أبوعنجة
ود أرو
ود البنا
ود البصير
الشيخ دفع الله
الشيخ قريب الله
السيد المكي
الكاشف

الأحياء التي حملت أسماء قبائل
السروراب
الرباطاب
العمراب
الهاشماب
الفتيحاب
العرب
الركابية
المغاربة
الخنادقة
تقلي .. الأستبالية حاليا

الأحياء التي حملت أسماء مؤسسات مهدية
الملازمين
بيت المال
بيت الأمانة
الأمراء
العرضة

إنعام
16-06-2007, 03:47 PM
الاخت رابى
شكرا ًعلى المعلومات القيّمة عن مدن السودان ..
أعرف عن منطقة شبمات مقولة تذكر بإن هنالك راعى يدعى (شم) وبات يومها بتلك المنطقة ومنذ ذلك الوقت عرفت بمنطقة شمبات . وإذا كان هنالك لديه إضافة او تعديل لتلك المقولة فليأتنى بها .
...تى: اطلقت على إسم الخواجة ( ...تا) يمارس التجارة على منطقة زينوبة على ضفة النيل الابيض ومنها منطقة ...تى التى سميت به .

رابي
16-06-2007, 03:48 PM
الدرادر..
أعتقد أنها تحدث عن نفسها
وسبب التسمية هو أنها كانت مجموعة من الُدرُدر (بضم الدال في الموقعين) وكانت قبل المهدية تسمى بقرية أمان وسبب التسمية كما هو واضح نسبة للاستقرار فيها وكثرت الدرادر (جمع دردر) برضو بضم الدال..تقع جنوب الخرطوم على طريق الخرطوم ...تي (حوالي 120) كلم بمحاذاة النيل الأبيض
وادي حلفا =
وادي كان يكثر فيه نبات الحلفا

ورواية أخرى تقول : داب الناس في الهجرة وكانوا يقولون للشخص عند ما ينوي السفر

إر هلفا
يعني = هل أنت ستخرج من البلد والمقصود السفر

شندي

فأصلها أيضاً نوبية ، عند تلك المنطقة يقال أن النيل كان على شكل شفة
والشفة في اللغة النوبية شندي بضم الشين وكسر الدال

رابي
16-06-2007, 04:02 PM
الاخ طلال
اشكرك كثيرا على مرورك الجميل جدا
واسال يا سيدي عن اي اسم يمكن نلقى ليه معنى عندنا وما تلاوذ
الاخ العزيز فداء
شكرا على الاضافة والتنبيه
الاخت انعام جزيت خيرا على المعلومة الجديدة عن شمبات
الاخ ابو عبيدة
اشكرك كثيرا على المعلومات الرائعة التي سردت
واتمنى ان نفيد ونستفيد

رابي
16-06-2007, 04:04 PM
أما مقرات
الجزيرة فأيضاً أسم نوبي مكون من شقين
موق = ويعني الكلب
آرت = ويعني الجزيرة

ويبدو أن مكتشفها النوبي وجد في تلك الجزيزة كلاباً وسماها
مقرات
أي جزيزة الكلاب

تندلتي :
أي تكومت .. و التندل في بعض لهجات قبائل السودان يعني التكوم على علو .. و عند المسيرية أشبه بفكرة كوم الزبالة أو الكوشة ..و الله أعلم ..
أم روابة : غرب تندلتي على شريط السكه حديد .. و الروابة تعني الروب .. و لكن في بعض اللهجات تعني مكان المياه العذبة ( هل لذلك أي علاقة بكون أن مدينة أم روابة بها أعذب مياه في السودان؟)

السميح : غرب أم روابة .. و هي تصغير لكلمة السمح ..

رابي
16-06-2007, 04:07 PM
الرهــد :
غرب السميح ..و يكنى الرهد أبو دكنة ..و كلمة الرهد .. تعنى لجة الماء الكبيرة .. أي البحيرة .. و معروف أن هذه المدينة تقع على على ضفة بحيرة كبيرة .. هي نهاية خور أبو حبل المنحدر من جبال النوبة .. و هو نهر موسمي ..اما الدكنة .. في ظنى تعود الى الهالة الداكنة التي يصنعها جبل الداير ( جبل الضباب) ..و هو من أكبر الجبال في المنطقة ..

الدبيبات :
غرب الرهد .. و هي جمع دبيبة .. و الدبيبة تصغير دبة .. و الدبة تعني التل الصغير المرتفع ..
الفينقر (Finger ): غرب الدبيبات مباشرة .. و كما واضح تعنى الأصبع .. نسبة لجبل صغير يشبه الأصبع .. و أشك في ذلك .. لأن المفردة و كما ينطقها الأهالى ..يبدو انها من احد مفردات اللغات المنقرضة .. خصوصا و أن المنطقة كانت تسكنها مجموعة من قبيلة البرقد .. و على حسب قول نعوم شقير أن البرقد كانت لهم لغة خاصة و لكنها اندثرت ..
تميد النافعاب:و هي من مناطق غرب شندي والتمد هي عبارة عن ابار المياه الجوفية المتوفر في تلك المنطقة
والنافعاب هم جعليين ينسبوا لجدهم نافع

رابي
16-06-2007, 04:11 PM
الدلنج :
و سميت على قبيلة الدلنج .. و هي أحد قبائل النوبة في منطقة جبال النوبة ..
كادقلي : عاصمة جنوب كردفان .. و سميت على أحدى قبائل جبال النوبة في المنطقة ..

لقاوة :
غرب كادقلي .. و هي من اللقية (من وجود الشئ الملقي على قارعة الطريق) .. و تكنى أبو عرديبة روح البلد ..

أبوزبد:

غرب الدبيبات .. و تعود التسمية .. كما اظن الى الزبد .. لأن المدينة تقوم على ضفة بحيرة موسمية ..و تكنى أبوزبد المرين خريف بقارة و صيف أم سعين .. و أم سعين هو نوع من الضأن تملكه قبائل الحمر بالمنطقة ..

الدواس (بضم الدال) :غرب أبوزبد .. مفردة الدواس .. عند المسيرية تعني المعركة .. و هي أرض المعركة .. نسبة للمعارك القديمة التي دارت في تلك المنطقة ..

رابي
16-06-2007, 04:12 PM
الكوع :

غرب الدواس .. تعود لأسم وادي .. يقع جنوب المدينة .. و له منحنى أشبه بالكوع ..

دقاق:
غرب ابوكوع .. و الدقاق يعني المكان المرتفع ..

البجا:

غرب دقاق .. و تعود لإسم قبيلة

رابي
16-06-2007, 04:52 PM
الحاج يوسف
اسم شخص
كوبر

اسم لخواجة سمي السجن والحي باسمه

الخرطوم 1 الخرطوم 2 الخرطوم3
سماها الانجليز عند بدء تخطيط الخرطوم

وهي تقع جوار بعضها الخرطوم 3 غرب الخرطوم 2

اما الخرطوم 1 هو مكانقاردن ستي الان

رابي
16-06-2007, 04:54 PM
النهود - يشير الرواة الى أن اسم المدينة (النهود) يعود الى جبال (النهيدات) شرق المدينة. إلا أن نشأة المدينة ترجع الى ثلاثين عاماً قبل قيام الثورة المهدية حسب ما ذكر في كتب التاريخ وما ذكره الرواة.

ذكر عوض عبدالهادي العطا:" أن حمر الي عهد قريب كان موطنهم في دار فور بين قبائل برتي والبقارة في منطقة الطويشة، ومن هناك نزحوا نحو كردفان في الفترة ما بين (1779-1796م). ثم بعد ذلك بدأ حمر يتجولون في المنطقة الواقعة شمالاً من أم بادر وجنوباً حتى الأضية بحثاً عن المراعي والكلأ، وكانوا في تجوالهم يذهبون شرقاً حتى جبل أبو سنون (غرب الأبيض) والكول، وأم سدرة، وفي هذا التجوال اكتشفوا مورد النهود. وكان حمد بيه أرسل جاد السيد أبو بردي ليكون مسئولاً عن ادارة اولئك المواطنين الذين سكنوا ذلك المورد. وكما ذكرنا في الفصل السابق فإن حمد فتين احتج على حفر بئر أبو بردي لأنها سوف تجلب لهم المتاعب، لأن وجود الماء والاستقرار حوله يجعل الحكومة تفكر في دخول دار حمر وضمها للحكم التركي – المصري في الابيض، وهذا يترتب عليه فرض ضرائب وطلبة على القطعان ويحد من سلطات النظار الادارية". ثم قامت بعد ذلك قرية قلوزة التى تقع غرب النهود وشيئاً فشيئاً تحول اسم القرية الى (النهود) على الجبلين الموجودين في هضبة الدواك شرق النهود. وفي الفترة التى تلت حفر أبو بردي لتلك البئر المشهورة باسم (الزرقاء)، كانت دار حمر من حمير الثيران، صقع الجمل وكليجو كلها ترد الماء في الأضية جنوب النهود، وتستغرق المسيرة الى الأضية والعودة منها ما بين ثلاثة الى أربعة أيام بالجمل، أما حمر في شرق النهود – منطقة الدودية والكول وخماس فهؤلاء يشربون من أبو زبد وهناك دمر فوجا في شمال دار حمر.

نوري

سمى نوري ( بنوري جبل عيسى ) نسبة لهذا الشيخ الذي أتى وسكن في أعالي الجبل الجنوبي وذلك نسبة لأن مستوى (( البحر )) (( النهر )) كان عالياًَ بمعنى أن الأراضي كانت مغمورة بالمياه ، وكانت معيشتهم عن طريق المراكب الشراعية التي كانت ترسو عند مستوى البحر على الجبل ، وفى الزمن القريب بعد انخفاض مستوى البحر سكنوا في أسفل الجبل .

كثيرون لا يفرقون بين نوري المحس ونوري الشايقية وكلاهما تشتهر بالآثارات القديمة وسيأتي اليوم الذي سوف نرى قرية نوري المحس منطقة سياحية وأثرية مرة أخرى كما كانت من قبل في الأربعينات والخمسينات والستينات

رابي
16-06-2007, 04:56 PM
قرية السرارية
سميت بالسرارية نسبة الى جدهم سرار


تقع قرية السرارية جنوب ارقو على بعد حوالي 5 كيلومتر بين قرية ابتة شمالاً ودار العوضة جنوباً وقرنتي ودبلا غربا وكمنار شرقا .

السكان

يسكنها خليط متجانس من الدناقلة والمحس والعرب ومن اقدم السكان عائلة الهمامين نسبة الى جدهم همام .
مشكيلة

أصل الإسـم : اسم مركب (مشة) وتعني (الشمس) و (كيلة) وتعني (النهاية)

المعني : حسب الأساطير القديمة معناها (نهاية الشمس) ( حد الشمس) (آخر الشمس)

* تم تعريف معنى القرية في برامج تلفزيونية عديدة على أن معناها (نهاية الشمس)

* تم تعريف مشكيلة على أنها كلمة مركبة تتكون من (مشو) و (نهاية الحفير) .

والأخير معنى جديد على أهل القرية حيث تم تعريفها بواسطة عالم الآثار البروفيسور /علي عثمان محمد صالح في صحيفة مشكنور العدد الثالث

تقع قرية مشكيلة في شمال السودان على بعد حوالي 750 كيلو شمال الخرطوم وعلى بعد حوالي 180 كيلو شمال مدينة دنقلا وهي بأرض المحس محافظة وادي حلفا محلية دلقو عمودية جدى على ضفاف النيل الخالد عند منحنى النيل (شرق / غرب) بين قرى (أردوان ودلقو) وتحدها شمالاً شياخة (فريق) وجنوباً شياخة (نوري)

رابي
16-06-2007, 04:58 PM
النوبه

يرجع تأريخ النوبه الى خمسه قرون وذلك عندما زحف جيش عماره دنقس وعبدالله جماع من سنار لاسقاط مملكة علوه المسيحيه وعاصمتها سوبا وبعد ذلك تم تسريح الجيش الذى استوطنت فرقه منه فى المكان الحالى للنوبه وكان افراد الفرقه من قبائل النوبه ومكثوا فيها مده طويله كان خلالها اهل النوبه الحاليون يمارسون الزراعه والرعى ويتنقلون بصورة دائمه بعدها تم اجلاء قبائل النوبه من المنطقه بواسطه العرب الذين ارادوا الاستقرار فى المنطقه والتى اسموها اب حصى لكن غلب اسم النوبه عليها نسبه للمؤسسين لها من قبائل النوبه.

تقع النوبه على بعد حوالى خمسين كيلومتر جنوب العاصمه الخرطوم على طريق الخرطوم مدنى الحيوى. يحدها من الشمال قرية المسعودية ومن الجنوب محطة سكة حديد المسيد

كريمه
سكيت بهذا الأسم كما يقال نسبة لأنها هى مدينة لكل قرى الضفة الغربية والشرقية
للنيل وكان كل أهل تلك القرى يقدمون ليتسوقون بها
لذا سميت كريمة لكرمها على القادمون إليها
قرية الزومه :-
سميت بهذا الأسم لأنها كانت قطعة بارزة من النيل وشكلها كخرطوم الفيل
(زلومه )
وحرف الإسم حتى وصل للزومه .
قرية حزيمه :- سميت بحزيمة لأن أهلها يربطون الخضار فى شكل حزم .
القرير :-لأن أرضها طينية سوداء وتسم الأرض الطينية قرير
لذا سميت بالقرير ( قرير وعز الطين

كمر

.............. يقال كمر كدة وكمر كدة بضم الكاف والميم وتسكين الرااء

وهي تحريف لكلمة
camp

الانجليزية

رابي
16-06-2007, 05:00 PM
الدلنجو سميت على قبيلة الدلنج .. و هي أحد قبائل النوبة في منطقة جبال النوبة ..
كادقلي : عاصمة جنوب كردفان .. و سميت على أحدى قبائل جبال النوبة في المنطقة ..

لقاوة :
غرب كادقلي .. و هي من اللقية (من وجود الشئ الملقي على قارعة الطريق) .. و تكنى أبو عرديبة روح البلد ..

أبوزبد:
غرب الدبيبات .. و تعود التسمية .. كما اظن الى الزبد .. لأن المدينة تقوم على ضفة بحيرة موسمية ..و تكنى أبوزبد المرين خريف بقارة و صيف أم سعين .. و أم سعين هو نوع من الضأن تملكه قبائل الحمر بالمنطقة ..

الدواس (بضم الدال) :غرب أبوزبد .. مفردة الدواس .. عند المسيرية تعني المعركة .. و هي أرض المعركة .. نسبة للمعارك القديمة التي دارت في تلك المنطقة ..

عُبد
16-06-2007, 05:17 PM
بوست جميل جداً يا رابي يثري من التراث وحقيقة أنا من الذين يجهلون الكثير عن أصول هذه المسميات

شكراً جزيل

رابي
17-06-2007, 04:46 PM
الشكر لك انت اخي عبد على المرور
وان شاء الله تكون استفدت

ودالشيخ
24-08-2010, 03:15 AM
. .

ودالشيخ
07-05-2011, 03:58 PM
اسماء شهيرة
موقف با صات شندي
حلة كوكو
كافوري
الوزير دقس
الرويان
العطشان
ام جداد
شنقلي طوباي
ساشينه
ود الحوري
الفشقة
الشوك
دورديب
ادارويب
سلالاب
ترب هدل
زقلونا
سلبونا
ديم تكارين
القماير

الدرديري
07-05-2011, 05:20 PM
صوت شكر لصاحب/ة البوست

الابنوسي
09-05-2011, 04:25 PM
حضور واعجاااااااااااااااااااااااااااب
مبهرة

ودالشيخ
09-05-2011, 04:48 PM
الغريبة في التسميات
ام جداد
مافيها ولا بيضة
الرويان ناسا بشربو من القطر لمن يدخل المحطة
العطشان بملوا منها الموية في الازيار وللقطر
عشان ما تشرطو عيني القطر قطر البخار بمشي
بالموية والفحم الحجري

http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQbLVqDYgtls8IYr_SPRAFQ1U9Bn5Ml8 Yl6QRoz4wjrWw13FIH2ZwcOxxa4

الشوك
عدمانة الشجرة الا شجر الهشاب وما فيهو شوك

شاشينا فيها شجر قلاد بقعدوا تحتو الناس والفراشة
عند النسوان حلاة ملاح ام رقيقة
والله حاجة ما بتتنسي

الدرديري
والله الجبل والحامية الرابعة قصة يا دكتور

راشد حسن خيري
09-05-2011, 05:04 PM
مشكور رابي
و معلومات جميله و متفرده هل من مزيد

ودالشيخ
09-05-2011, 05:16 PM
مشكور رابي
و معلومات جميله و متفرده هل من مزيد

رابي
Guest

المشاركات: n/a


المزيد يا حبيب انو رابي شخط لينا
لامن اصبح ضيف معانا

راشد حسن خيري
09-05-2011, 05:51 PM
المزيد يا حبيب انو رابي شخط لينا
لامن اصبح ضيف معانا

أخ زياده لم تكن في الحسبان
تسلم ود الشيخ و منكم نستفيد