مركز تحميل الملفات



العودة   المنتديات > منبر الأعضاء الـحــــر

منبر الأعضاء الـحــــر لمـنـاقـشـة المـواضـيع العــامـة منتدى خاص بالاعضـاء

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: (طوبى لشهداء غزة الأبرار ) (آخر رد :زائر)       :: تحميل winrar 5.00 beta 4 (آخر رد :وجودالعيسى)       :: سؤال (آخر رد :ود الشيخ)       :: كل القروب ..الأعذاء (آخر رد :tolop tolop)       :: التماسيح (آخر رد :سيف النجومي)       :: امطار غزيرة بالخرطوم وسيول بنهر النيل (آخر رد :tolop tolop)       :: أغنية للبريــدها .. وبتمنى لو اعزف نشـــيدها .. (آخر رد :بشير التوم إبراهيم)       :: حــواء الســودان العظيــمة ... واحشــاني - مزج أخير .. سودانية وخيرك داني . (آخر رد :بشير التوم إبراهيم)       :: حــواء الســودان العظيــمة ... واحشــاني - مزج رابــع .. (آخر رد :بشير التوم إبراهيم)       :: حــواء الســودان العظيــمة ... واحشــاني - مزج ثــالـث (آخر رد :بشير التوم إبراهيم)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-06-2009, 09:08 PM   #1
khatir
 
الصورة الرمزية khatir
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 2,631
افتراضي أم عشوش ..

اليكم
أم عشوش .. حكاية لذوي الألباب ..!!
** ما لم تكن قد سقطت من ذاكرة الناس ، معتمد بارا كان قد منع إمام مسجد بارا العتيق عن إمامة المصلين عقب خطبة عيد الأضحى الفائت التي طالب فيها الأمام ولاة الأمر هناك ببعض ضروريات الحياة التي من شاكلة : المياه ، الكهرباء ، الصحة ، المدارس وغيرها ..خطبته أغضبت المعتمد فأقاله ، فغضب الأهل هناك والصحف هنا ، فتراجع المعتمد عن قراره وعاد الإمام الي منبره .. هكذا كان الحدث ببارا ..!!
** ذات الحدث يتجدد اليوم بسيناريو آخر في أم روابة التي تبعد عن بارا مسافة : فركة كعب..وكأن ولاة أمر الناس بمحليات شمال كردفان لا أشغال لهم ولا مهام غير تعكير صفو المصلين بالتدخل غير الحميد في أمر مساجدهم ومنابرها ..قرية أم عشوش التي كثافتها السكانية تقترب الي الثلاثة آلاف نسمة تعيش حدثا غريبا منذ نصف عام .. ولأنها بعيدة عن مراكز صناع القرار - وكذلك الصحف - تصطلي وحدها بنار الحدث الغريب ، حيث لا وجيع لآمالها وآلامها إلا أهلها الغبش ..فلنشاطرهم بأضعف الإيمان .. البوح ..!!
** أم عشوش ، كما السواد الأعظم من أرياف بلادي ، تعيش حياة البساطة في كل شئ ..ترتوي بمياه آبار قديمة وتستضئ بالقمر والنجوم ..وأهلها لربهم شاكرون ، وعند مواقيت الصلوات الخمس يؤدونها بمسجدهم المبني من عشب الأرض وسيقان أشجارها ..هكذا حالهم المتوارث جدا عن أب عن ابن عن حفيد ..فأكرمهم الله بأبناء أخيار ، تعلموا وارتقوا فى مراقي الحياة ، فأرادوا أن يردوا بعض الجمائل لقريتهم وأهلهم بالبحث عن وسائل تنمية وتطوير بعض مرافقها ..وهم يبحثون ، عثرت نواياهم الطيبة على محسن عربي تكفل بتكاليف بناء مسجد القرية بمواد بناء يحل فيها الأسمنت محل الطين والسيخ محل الخشب .. !!
** وفرح الأبناء وأهلهم بأم عشوش بهذا الإحسان ، وابتهلوا لله بصالح الدعاء للمحسن العربي الذي قابل دعواتهم بالمزيد من الإحسان ، حيث تكفل بجانب بناء المسجد ببناء مركز صحي ، رياض أطفال ، مدرسة قرآنية .. وكذلك تبرع للأهل بمحطة مياه تحل محل آبارهم القديمة ، وبمحطة كهرباء تضئ لياليهم المظلمة ..هكذا أكرمهم الله بتسخير أموال هذا المحسن العربي حين قصدوه بنية بناء بيت من بيوت الله ، فأكرمهم بالمزيد ، جزاه الله خيرا وإحسانا .. شرعت لجانهم في التنفيذ بعد إكمال كل التصاديق المطلوبة ، الولائية منها والمحلية ..وكانت ضربة البداية مسجدهم الذي جاء اليهم بكل هذا الخير والبركة ..!!
** ولكن .. فجأة ، وبلا أي سابق إنذار ، أصدر معتمد أم روابة قرارا - بتاريخ 8 فبراير - يقضي بايقاف العمل فورا في بناء المسجد ، وتجميد كل التصاديق الصادرة في هذا الشأن .. فغضب الأهل وسلكوا فى غضبهم سلوكا حضاريا ، حيث تقدموا بشكاواهم الى المجالس التشريعية و الوالي السابق .. وبعد التحري والتقصي ، قررت كل تلك الجهات الغاء قرار المعتمد والتوصية بمواصلة العمل فى بناء المسجد ..حيث قالت توصية لجنة فيها أعضاء من المجلسين التشريعيين ، الولائي والمحلي ، نصا : إيقاف بناء مسجد أم عشوش من قبل المعتمد يجب مراجعته لتعارضه مع قوله تعالى « ومَن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى فى خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم » ..هكذا قالت اللجنة التشريعية بتاريخ 21 فبراير .. أي ، بعد أسبوع من قرار الإيقاف .. فتراجع المعتمد عن قراره ، بل زار القرية وبات مع أهلها ليلة ، وغادرهم مساء اليوم التالي بعد أن اعتذر لهم على قرار الإيقاف.. وقبل الأهل اعتذار معتمدهم ، ثم واصلوا عملية البناء ..!!
** ولكن .. فجأة أيضا ، وبلا أي سابق إنذار أيضا ، زارهم الوالي الجديد - الاستاذ محمد أحمد أبوكلابيش - عصر الجمعة الفائتة ليخطرهم شفاهة بقراره الجديد القاضي بايقاف عملية بناء المسجد ..فتوقف العمل منذ الجمعة الفائتة ، وحل محله غضب الأهل هناك وحزنهم ..هكذا الحال اليوم .. قرية أكرمها الله بمحسن تبرع لأهلها بمسجد ، مدرسة ، مركز صحي ، محطة مياه ، محطة كهرباء و رياض أطفال ..ولكن ولي الأمر يعيق العمل .. لماذا قرار الإيقاف الأول ثم لماذا قرار الإيقاف الثاني ..؟.. هكذا تسأل نفسك عزيزي القارئ ..؟..والإجابة بكل بساطة : إنها السياسة .. نعم قرار الايقاف سياسي ، والمعتمد يعرف ذلك وكذلك الوالي .. ولن استرسل إلا مذكرا الوالي بمصير رئيسه الأسبق جعفر نميري عليه رحمة الله ، ومعزيا في الوقت ذاته.. وناصحا إياه بأن : المرء لايحاسب في قبره عن عجزه في جمع كل الناس في حزبه السياسي ، ولكن يحاسب عن منعه لبعض الناس عن بناء مسجد يذكر فيه اسم الله ، نعم يحاسب المرء على منع هذا البعض ، حتى ولو كان هذا البعض فردا أو اثنين .. ناهيك أن يكون البعض قرية كثافتها السكانية تعد بالآلاف .. واللهم بلغت فأشهد ..!!
الطاهر ساتي
جريدة الصحافه
__________________
والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئاً جميلا

khatir غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2009, 11:36 PM   #2
khatir
 
الصورة الرمزية khatir
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 2,631
افتراضي

رايكم شنو يا اخونا في المنطق الاعرج دا
لا بيرحمو ولا بخلو غيرهم يرحمو
لكم الله يا اهل ام عشوش
__________________
والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئاً جميلا
khatir غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-06-2009, 02:39 AM   #3
sun
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,373
افتراضي

الاخ khatir
تحياتي
السودان اصبح بلد العجائب في هذا العصر

ما الهدف من وراء ذلك؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!

تقديري
__________________
سوداني الجوة وجداني بريدو
اختكم
الزولة sun
sun غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2009, 12:36 AM   #4
khatir
 
الصورة الرمزية khatir
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 2,631
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sun مشاهدة المشاركة
الاخ khatir
تحياتي
السودان اصبح بلد العجائب في هذا العصر

ما الهدف من وراء ذلك؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!

تقديري
الاخت sun تحياتي
حقيقه حاجه تجيب القرف.
اذا كان ناس مسالمين وراضين بوضعهم ما شالو سلاح ولم يشكو لغير الله حالهم.
وكانت اقصى طموحاتهم مسجد.وقد اكرمهم الله بآكثر من مسجد بتسخير هذا المحسن
السخي نسآل الله ان يجزيه كل خير.
تجي الحكومه تقول لا. والله العظيم انها مصيبة من مصائب الدنيا.
انا متاكد لو من يقف وراء بناء هذه المنشآت منظمه اوربيه لوفرو لها كل
سبل الدعم والمؤزه. ولو حمل اهل هذه القرية السلاح لجآتهم هذه الخدمات عند
طريق الحكومة نفسها.
لكم الله يا اهل ام عشوش
اين صوتكم يا اعضاء المنبر
الساكت عن الحق شيطان اخرص
اين المناضلين اين الشرفاء




وتشكري اختي sun علي المرور
__________________
والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئاً جميلا
khatir غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2009, 02:30 PM   #5
Talal
 
الصورة الرمزية Talal
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الدولة: السودان الشقيق
المشاركات: 21,612
إرسال رسالة عبر Skype إلى Talal
افتراضي

اقتباس:
إيقاف بناء مسجد أم عشوش من قبل المعتمد
ممكن يشيلوا من المستندات إسم أم عشوش
ويعملوهو كافوري
بيتم سريع
__________________
Do not take it personally
Talal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:21 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اوف لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها .