مركز تحميل الملفات



العودة   المنتديات > منتدى الأدب والشعر والنثر

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: ....الرسن... (آخر رد :ود الشيخ)       :: الثورة السودانية مابين طموح الشعوب وعجز المعارضة التقليدية (آخر رد :البروف الاهلي)       :: الركوع بين أقدام النساء ليس مفخرة الرجال!!! (آخر رد :ود الشيخ)       :: عام وذكري شهداء هبة سبتمبر (آخر رد :ود الشيخ)       :: هل حرب داعش المجرمة هي حرب دين طائفية ؟ ام تنفيس عن عوامل اجرامية تعتمل في نفوس مكونا (آخر رد :نوئيل عيسى)       :: الإسلام الامريكي (آخر رد :عبدالمنعم محمد)       :: ألم حــــد الوجـــــع (آخر رد :بشير التوم إبراهيم)       :: خرج ولم يعد ...!!!!! (آخر رد :محاسن النور)       :: بناة القصـــــــــــــور (آخر رد :ود الشيخ)       :: مناهج تعليم اللغة العربية وطرق تدريسها في إسرائيل أكثر تقدما (آخر رد :محسن الفكي)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-11-2010, 01:40 AM   #1
عارف مسمار عبدالله
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 43
Icon41 العبدلاب في البحر الاحمر

بسم الله الرحمن الرحيم
لقد وعدت القراء بتفصيل عن قبائل العبدلاب
في جميع السودان واعتقد ان تكون بدايه
ارجو لها التوفيق
وشكرا

كلمة الامرأر تعني بالبجاوية ابناء عمار فكلمة (أمار) البجاوية هى كلمة عمار بالعربية حيث أن العين بالكلمة العربية أصبح الفاً بالبجاوية وذلك لعدم وجود حرف العين بالابجدية البجاوية لذلك حل الالف مكانه كذلك كلمة (أر) بالبجاوية تعنى اولاد أو أبناء وهى جمع لكلمة (أور) التى تعنى ولد أو إبن وهكذا فإن كلمة أمرار تعنى أبناء أواولاد عمار وهو جد الأمرار وعددهم سبعة بالاضافة لابن حفيدتهم مريم عشيب والدة عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك.
أبناء عمار السبعة هم:
1. فاضل 2. فضيل 3. عشيب 4. نهد 5.عامل 6.محمد 7.سعد
الملفت للنظر أن اسماء ابناء عمار جميعها عربية وهذا يوضح أن هذه الاسرة الكاهلية والتى عاشت فى القرن الخامس عشر الميلادى لم تكن قد خالطت البجا كثيراً وإلا لظهر ذلك فى أسمائها ولكنها لاحقاً فى القرون الخمسة التالية إمتزجت هذه الاسرة تماماً بالبجا وأصبحت منهم . والملفت للنظر ايضا وجود اسم ( نهد ) بين اسماء اولاد عمار وهذا الاسم اسم غريب لم اجد له مثيلا في اللغة العربية او البجاوية وهذا طبعا لا يعني ان هذا الاسم غير موجود في مكان ما .
ان الامرار او ابناء عمار ينتمون في نسبهم كما ذكرنا للكواهلة مثلهم مثل اخوانهم البشاريين والعبابدة والكميلاب .
ان مجموعات القبائل العربية بالسودان ينقسم معظمها الي اربع مجموعات هي :
1) مجموعة قبائل جهينة
2) مجموعة قبائل الكواهلة
3) مجموعة قبائل الجعليين
4) مجموعة قبائل رفاعة
مجموعة قبائل الكواهلة تنتشر في معظم انحاء السودان الشرقي والاوسط والغربي ومنها قبائل الحسانية والحسنات والكمالاب والمرغموماب والاحامده وغيرهم وهم جميعا قد لعبوا ادوارا هامة في تاريخ السودان واصبحوا من مكوناته الاساسية .
لقد كانت هجرة الكواهلة لمناطق البجا من الجزيرة العربية ومصر وقد ذكر ذلك في كثير من المصادر التاريخية وهم يعتبرون واحده من القبائل الهامة التي زاوجت وخالطت البجا لفترات وعهود طويلة بجانب قبائل بلي وربيعة وجهينة ورفاعة . لقد قام الرحاله المشهور ابن بطوطه بزيارة ساحل ولاية البحر الاحمر في عام 1324 ميلادية اي منذ اكثر من ستمائة وخمسون عام وزار ميناء عيذاب بالقرب من حلايب وخليج عروس وزار سواكن وذكر في كتاباته تلك انه قد التقي بالبجا ووجد الكواهلة بينهم يخالطونهم ويتكلمون لغتهم .
لقد كتب ابن بطوطه عن رحلته من جده لخليج درور قائلا ( ودخلت الامواج معنا في المركب واشتد الخوف بالناس ولم نزل في اهوال حتي خرجنا الي مرسي يعرف براس دوائر وهو يقصد مرسي درور وقصدت الينا طائفة من البجا وهم سكان تلك الارض سود الالوان لباسهم الملاحف الصفر ويشدون علي رؤوسهم عصائب حمرا في عرض الاصبع وهم اهل نجدة وشجاعة سلاحهم الرماح والسيوف ولهم جمال يسمونها الصهب يركبونها بالسروج فاكترينا منهم الجمال وسافرنا معهم في البرية وبعد يومين من مصيرنا وصلنا الي حي من العرب يعرفون باولاد كاهل مختلطين بالبجاة عارفين بلسانهم) انتهي كلام الرحاله ابن بطوطه .
ان تسرب القبائل العربية لداخلية السودان بعد استقراها بمناطق البجا تم ببطئ شديد وقد استغرق ذلك المئات من السنين وهذا يعني ميلاد العديد من الاجيال العربية وسط البجا مما استدعي الاختلاط في الانساب والتلاقح الثقافي علي اوسع نطاق وهذا ما يجعل الاثر الثقافي البجاوي واضحا في القبائل العربية التي خالطتهم وجاورتهم ان كان من حيث العادات والتقاليد او مفردات اللغة وعلي هذا الاساس فعرب السودان عربان ( عرب البجا ) اي الذين تاثروا بالثقافة البجاوية بالمخالطة والتزاوج والعرب الاخرون الذين دخلوا السودان من غير بوابة الشرق ولم يخالطوا البجا .
ان الشيخ عجيب المانجلك قد تزوج مريم بنت عشيب بن عمار وانجب منها ابنه عثمان والذي هو جد الأتمن او العتامنه الذين اصبحوا الجزء الاكبر من الامرأر او ابناء عمار.
ان الشيخ عجيب المانجلك هو عجيب بن عبد الله جماع المشهور و عبد الله جماع هو اول شيوخ العبدلاب ورئيس عموم قبائل العرب بالسودان ولقب بجماع لانه جمع القبائل العربية علي حرب العنج وهم اصحاب الدولة المسيحية بالسودان. وملوك مدينة سوبا عاصمة مملكة علوة وقد حاربهم عبد الله جماع بالتحالف مع عماره دنقس سلطان الفونج وقد قيل ان الشيخ عبد الله جماع كانت تبلغ جيوشه السبعين الف مقاتل وقد وقعت حروبات عديدة بينهم اي عبد الله جماع وحلفائه الفونج والعنج حتي قتل ملك العنج واستولي علي ملكه عبدالله جماع وعبد الله جماع سليل اشرف بيوتات العرب في السودان وكانت الرئاسة والسيادة لاجداده وعبد الله جماع ينتسب لعرب القواسمه وهم ينتسبون لقبائل رفاعه .
وقد اهتم عبد الله جماع بنشر الاسلام وازاله دولة العنج المسيحية بالسودان مما يوحي بان نواة تلك الاسرة كانت تجمع بين الزعامة القبلية والدينية وقد خلف الشيخ عبد الله جماع ابنه الشيخ عجيب المانجلك والذي طبقت شهرته الافاق واصبح اهم شخصية سياسية وعسكرية ودينية في السودان في ذلك الوقت قال عنه شاعر ذلك الزمان .
منو ركاب العواتي وهزاز السيوف الحد
غير الشيخ عجيب الفتح دروب الحج
شريفي اصيل ونشر الشريعة عديل
منو الطيع الناس الايمانن باقي قليل
غير الشيخ عجيب ركاب عواتي الخيل
وينو القلبو ثابت ومليان باليقين
منو الشوفتو تلوع الفرسان
غير الشيخ عجيب النادر ولي وسلطان
لقد قام الشيخ عجيب بتكوين نظام حكم لا مركزي لحكم القبائل العربية وقام بتعيين عدد من المشائخ علي قبائلهم واغدق عليهم الطواقي وهي شارات الملك في ذلك الوقت فمنهم ملوك ومشايخ الحمده والسعداب والميرفاب والرباطاب والشايقية وارقو وغيرهم وكلهم علي النيل والغديات في كردفان والنابتاب والحلنقة والكميلاب وغيرهم بالشرق .
ان العبدلاب جدود الاتمن بالشرق ينتمون للمجموعة العربية وهذه المجموعة تنقسم الي ثلاث مجموعات وهي :
1) المجموعة الاولي وهي قبائل رفاعة وتشتمل علي العبدلاب – القواسمة –الانقرياب – العركيين – اللحويين – العوامرة – العسيلات – الحلاويين – الحمدة وغيرهم وهؤلاء جميعا قضوا فترات طويلة بالشرق قبل نزوحهم لمضاربهم الحالية .
2) المجموعة الثانية قبائل جهينة وتشتمل علي فزارة – دار حامد – الزيادية والشنابلة والمعاليا والشكرية والكبابيش وقبائل البقارة هؤلاء دخلوا السودان عن غير طريق الشرق .
3) المجموعة الثالثة وهي قبائل الجعليين وتشتمل علي الجعلين – الشايقية – والجوامعة – والجموعية – والبطاحين – والرباطاب – والمناصير وغيرهم.
4) المجموعة الرابعة وهي قبائل الكواهلة وتشتمل علي الامرار – البشاريون – العبابدة – المرغوماب – الكميلاب – الكمالاب – وغيرهم كثير .
والملفت للنظر في قائمة أسماء أبناء عمار السبعة أسم نهد وهو أسم غريب جداً ويستبعد إن يكون عمار قد سمى ابنه علي العضو البشري المعروف كما أنه علي حد علمنا لم نسمع بجاوي أو عربي أو رجل أو امرأة سمي بمثل هذا الاسم ويمكن أن يكون قد حدث تصحيفاً أو تحريفاً قد وقع بالاسم ولكن أحفاده يسمون أنفسهم حتى ألان بالنهداب وقد يكون هذا الاسم إشارة لمعلم جغرافي كجبل أو وادي أو اسم حيوان أو اسم أعجمي من أسماء الأجناس التي تعيش بالقرن الأفريقي أو غيرهم والله اعلم .
والملاحظ أيضاً أن أسماء أبناء عمار السبعة . فاضل وفضيل ومحمد و نهد و سعد و عشيب ليست من الأسماء الشائعة الآن بين الأمرأر أو غيرهم من البجا ماعدا اسم محمد وفي بعض هذه الأسماء حرف الضاد والعين وهما حرفان لا ينطقان في اللغة البجاوية .
أبناء فاضل بن عمار هم ابنه حافظ وهو اسم غريب أيضاً للغة البجاوية وهم يسكنون بمنطقة لكتيوه وأقامت وأبناؤه أيضاً جدود الايدميب وتعني بالبجاوية أصحاب الأكف البيضاء ويقصدون بذلك وصفهم بالبركة والكرم ولفاضل أبناء آخرون وهم يقيمون الآن بأعالي خور اربعات ومنطقة جبل اكراريبا وتعني الجبل القوي ويقع شمال مدينة جبيت .
العشيباب أبناء عشيب بن عمار وأخوال الاتمن فهم يسكنون الان بمنطقة ايربا العشيباب بالقرب من قرية تمالا كذلك يعيش بعضهم بوادي هبوب شمال محطة مسمار وبأمور وبنهر عطبرة .
أما النهداب أبناء نهد بن عمار فقد قلت أعدادهم كثيراً وأفنتهم الحروب ولم يتبقي منهم الان إلا أعداد قليلة بمنطقة نهر عطبرة .
أما العاملاب أبناء عامل بن عمار فعددهم قليل ويعيشون بمنطقة أمور جوار الموساياب
السعداب أو أبناء سعد بن عمار فقد ارتحلوا لأرض الهدندوة وأصبحوا الآن هدندوه ويسكنون بالقرب من جبل أوكر شرق هيا وبالقاش ويشكلون جزأ معتبراً من الهيكوتياب الهدندوة شمال محطة تهاميام وهم أهل محمود الفلج المشهور بمواقفه ضد ممتاز باشا محافظ البحر الأحمر عام 1870 م .
الهمداب أو أبناء محمد بن عمار فهم يسكنون بوادي اكوات المار بمحطة سلوم إلي قريب من محطة اوبو وبعضهم يوجدون يالقاش وبأعالي خور بركة.
الملفت للنظر أن أحفاد أبناء عمار السبعة عددهم اقل بكثير من أبناء حفيد عمار عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك جد الاتمن وأبنا عمار يشكلون تقريباً 1 / 15 من عدد الاتمن وهو أمر يحتاج لتفسير وبحوث متنوعة لكن المعروف والمشهور إن أبناء عمار قوم متكبرون وجبارون ومقاتلون أشداء لا يعرفون الهرب او التراجع او الاستسلام وهم الوحيدون يبن قبائل البجا الذين قاتلوا المهدية حتى النهاية حتى اوشكت أن تفنيهم وبقية القبائل البجاوية كانت تقاتل المهدية حيناً وتحارب معها حينا وتهادنها حيناً أخر وتاريخ أبناء عمار سلسلة طويلة متصلة من الحروبات مع البشاريين والهدندوة والمهدية وغيرهم ولذلك فقد قللت الحروبات من عددهم والموجودون منهم الان ماهم إلا بقايا السيف ولكن هذا لا يعتبر السبب الوحيد لقلة عددهم بالمقارنة مع الأتمن .
لقد برز في تاريخ الأمرأر او أبناء عمار رجال عظماء وقادة وفرسان وشعراء وحكماء كان أشهرهم الشيخ البك محمود علي الذي توفى عام 1889 م وابنه حمد دربكاتي ومعناها الكريم الذي يقطع الطريق علي الناس المسافرين وذلك لإكرامهم وسوف نتعرض لهذه الشخصيات في حلقات قادمة .
بعد الهجرات الواسعة للعرب للسودان وتكاثر أعدادهم وانتشارهم في معظم أنحاء السودان الشمالي ونشوء سلطنة الفونج بسنار قام حلف بين هؤلاء العرب بقيادة عبدالله جماع من عرب القواسمه الرفاعيه لمحاربة مملكة علوه المسيحية وعاصمتها سوبا جنوب الخرطوم وبالفعل نجح الحلف وتمت هزيمة وإزالة مملكة علوه المسيحية وبذلك أصبح عبدالله جماع حاكماً لمعظم شمال وشرق ووسط السودان ومن بعده آلت السلطة لابنه الشيخ عجيب المانجلك ولأولاده وأحفاده من بعده واستمر هذا الأمر لمدة 316 سنة حتى دخول الأتراك للسودان في العام 1821م .
في قائمة شيوخ العبدلاب الذين حكموا المشيخة لمدة 316 سنة والبالغ عددهم 22 شيخاً نجد منهم أربعة من أبناء وأحفاد الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك وعثمان هو جد الاتمن بشرق السودان وابن مريم بنت عشيب بن عمار .
وهم
1- عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك
2- علي بن عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك
3- عثمان المرقوب بن الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك
4- الشيخ حمد ( قويلاي ) بن الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك
الشيخ علي هو جد قبائل العلياب الاتمن وأما ابنه عثمان المرقوب فهو جد لبعض فروع العلياب الاتمن والاثنان مدفونان بقرى بالقرب من قبة الشيخ عجيب .
في عهد حمد ( قويلاي ) حصل صراع عائلي علي السلطة بين أبناء وأحفاد الشيخ عجيب وفقد حمد قويلاي سلطته لصالح عمه محمد العجيل بن الشيخ عجيب المانجلك وبعد هذا الصراع وفقدان السلطة نزح أبناء وأحفاد الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك لشرق السودان لأرض أخوالهم الامرار او أبناء عمار بالبحر الأحمر .
وكان ذلك آخر عهدهم بأرض النيل وديار العبدلاب والقواسمه ورفاعة .
بعد وفاة الشيخ عبدالله جماع جد العبدلاب وأول شيوخهم آلت السلطة للشيخ عجيب المانجلك وحكم البلاد لمدة 48 سنة وهي فترة قياسية لم ينالها أي حاكم في تاريخ السودان وكان حكمه يتسم بالعدالة والشريعة ونشر العلم والأمن ولكن في آخر عهده نشأ صراع كبير بين حكام سلطنة الفونج ونشبت الحرب وفي منطقة اربجي شمال الجزيرة استشهد الشيخ عجيب في هذه الحرب وقد بلغ من العمر ما ناهز المئة عام. وقد نقل جثمانه لقري بالقرب من جبل الرويان حيث توجد قبته الشهيرة.
بعد مقتل الشيخ عجيب علي النحو الذي ذكرناه استحوذ ملوك الفونج علي حاضرته وداره وجزء من مملكته . أما آل الشيخ عجيب فقد تراجعوا بعد الهزيمة الى منطقة دنقلا وبويع بولاية المشيخة الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك جد الاتمن الذي اخذ يعد جيشاً كبيراً للأخذ بثار أبيه واسترجاع سلطه جده وأبيه إلا إن المنيه عاجلته هناك فتوفي لرحمة مولاه .هذا ما نقول به المصادر المختلفة خصوصاً مصادر العبدلاب ويدل عليه ترتيب جدول توليه مشايخهم . وقد أيد خلافة الشيخ عثمان لأبيه الرجاله والمروخ كروفورد الذي كتب يقول ( يبدو من غير شك إن عثمان الأول بن عجيب الأول كان شيخ جميع العبدلاب والامرار) انتهي كلام كروفورد. يبدو إن العبدلاب قد اختاروا عثمان بن الشيخ عجيب وهم خارج مقر سلطتهم لظروف الحرب قبل إن يعودوا لحاضرة مشيختهم وان عثمان قد مات قبل إن يعود لقري بدليل إن معاهده الصلح مع الفونج حصلت في عهد خلفه أخيه غير الشقيق محمد العجيل بن الشيخ عجيب المانجلك في عام 1020هـ و الراجح ان عثمان بن الشيخ عجيب لم يتوفى بقري لأنه لم يدفن عند قبة أبيه الشيخ عجيب كما حدث لابنه علي بن الشيخ عثمان او حفيده عثمان بن الشيخ علي بن الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب.
تذكر مصادر العبدلاب ان حمد بن الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك المشهور عند البجا باسم قويلاي والذي كان سبباً في انقسام أسرة عبدالله جماع وسبب نزوح أسرة عثمان بن الشيخ عجيب لشرق السودان . تذكر المصادر انه قد حكم مشيخة العبدلاب والتي امتد نفوذها لشمال ووسط وشرق السودان لمدة عشرة سنوات من عام 1085 هـ إلي عام 1095 هـ وقد قالت عنه المصادر بأنه كان رجلاً جباراً تسبب في انشقاق بيت العبدلاب وقاد المعارضة ضده ابن عمه عجيب الثالث وقد أفلحت المعارضة في عزله من السلطة ومبارحته مع أسرته المشيخه بقري لشرق السودان ويبدو فعلاً ان حمد ( قويلاي ) كان شخصاً حربياً وجباراً فقد ذكرت المصادر انه قد حارب الجعليين بشندي كما قتل ملك الجموعيه.
قائمة بملوك العبدلاب الذين بدأ حكمهم عام 1504 م
الشيخ عبدالله جماع ......................................حكم60سنه
الشيخ عجيب المانجلك بن الشيخ عبدالله جماع........ .......حكم48سنه
الشيخ عثمان عجيب المانجلك ........................حكم سنه واحده
الشيخ محمد العقيل بت الشيخ عجيب المانجلك .............حكم 25سنه
الشيخ عبدالله البرنس بن العقيل بن عجيب المانجلك .........حكم17سنه
الشيخ هجو بن عثمانبن عجيب المانجلك .................حكم 5 سنوات
الشيخ عجيب الثاني بن عريبيبن عجيب المانجلك ..........حكم 6سنوات
الشيخ مسمار بن عريبي بن عجيب المانجلك ...............حكم 5سنوات
الشيخ علي بن عثمان بن عجيب المانجلك ..................حكم7سنوات
الشيخ حمد السميح بن عثمان بن عجيب المانجلك ..........حكم10سنوات
الشيخ عجيب الثالث بن محمد العقيل بن عجيب المانجلك .....حكم15سنه
الشيخ بادي بن عجيب الثالث بن محمد العقيل بن عجيب المانجلك 4سنه
الشيخ دياب ابو نائب بن بادي بن العقيل بن عجيب المانجلك..حكم9سنه
الشيخ عبدالله بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك ........حكم21سنه
الشيخ تمام بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك .......حكم 4سنوات
الشيخ مسمار بن عبدالله بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك .حكم5سنه
الشيخ ناصر بن شمام بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك ..حكم8سنه
الشيخ عجيب بن عبدالله بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك-حكم20سنه
الشيخ عمر بن عبدالله بن عجيب بن العقيل عجيب المانجلك ...حكم عامان
الشيخ الامين بن مسمار بن عبد الله بن بن عجيب بن العقيل ...حكم 20سنه
الشيخ عبدالله بن عجيب بن عبدالله بن عجيب بن العقيل ...حكم 7سنوات
الشيخ ناصر بن الامين مسمار بن عبد الله بن عجيب بن العقيل حكم 25 سنه
وكان اشهر العبدلاب الشيخ عجيب المانجلك.....

استقرت أسرة الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك أول ما استقرت بجبال البحر الأحمر بوادي اورير بضواحي جبل بواتيب الواقع شمال غرب اربعات المياه بقليل وكان عدد أفراد تلك الاسرة قليلا ومكونا من احفاد الشيخ عثمان من ابنائه علي وكرب ونور وقويلاي ومن ثم بدأت الاسرة تزداد عدداً ونفوذاً وتتسع في الأرض حتى أصبحت كما هي اليوم قبيلة كبيرة مترامية الأطراف ذات تأثير كبير علي مجريات الأحداث في مناطق البجه عامة.
لكن قبل ذلك نتوقف قليلاً للتعريف بالفروع الرئيسية لقبيلة الأتمن الأساسية وهم أربعة فروع وهي :
1- القويلي وهم أبناء قويلاي بن عثمان بن الشيخ عجيب المنجلك
2- فرع العلياب وهم أبناء علي بن عثمان بن الشيخ عجيب المنجلك

3- فرع النوراب وهم أبناء نور بن عثمان بن الشيخ عجيب المنجلك
4- فرع الكرباب وهم أبناء كرب بن عثمان بن الشيخ عجيب المنجلك
وينقسم الفويلي أو أبناء قويلي للفروع الآتية وقد خلف قويلي أثنا عشر ابناً كونوا فروع القويلي وهم :
1- موسى 2 - سعد أبو قديلوي 3- ورحمه 4- سلطان 5-علي 6 - عبدالرحمن 7-عبد الرحيم 8- سالم 9- سلمان 10- حامد 11 - محمد 12- فقر
الفرع الأول (من أبناء قويلاى)
1- البلندابه وهم قد سموا علي أسم أمهم فاطمة بنت بلنده وهي امرأة من الارتيقة خلف منها قويلاي ابنائه موسى جد الموساياب ورحمة جد الرحماياب وسعد ابو قديلوي وعلي جد الهيبياب القاطنين مع القايداب والمهليتكناب وسلطان الذي انقرضت ذريته
الفرع الثاني : (من أبناء قويلاى)
السندراييت وقد سموا أيضاً علي اسم والدتهم وهي سندريت أور او بنت سندر وهي امرأة من هاكولاب الهندندوه وابنها هو حامد جد الحامداب والشافعاب .
الفرع الثالث : (من أبناء قويلاى)
الريانييت وقد سموا أيضاً علي اسم والدتهم ريانه وهي امرأة عربية من العبدلاب وابناؤها هم عبدالرحمن جد عبدالرحماناب وعبدالرحيم جد عبدالرحيماب وسلمان جد السلماناب وسالم جد السالماب .
الفرع الرابع : (من أبناء قويلاى)
الفقراب : وهم ابناء فقر بن قويلاي وامه بشاريه من فرع الشنتيراب القاطنين حول منطقة اوسيف واسمها انقرون .
الفرع الخامس : (من أبناء قويلاى)
الهمد قويلي : وهم ابناء محمد بن قويلاي وامه من نابتاب البني عامر
نلاحظ ان قويلاي بن عثمان قصد من كثرة زيجاته ان يصاهر كل القبائل البجاوية الرئيسية فقد صاهر الارتيقة والهدندوه والقبائل العربية والبشاريين والبني عامر وهذا يؤكد دهاؤه السياسي وبعد نظره فقد ضمن مسالمة وولاء كل هذه القبائل لما للمصاهرة من اهمية في تقريب وشائج القربي والموده ولا ننسى أن قويلاي نفسة وإخوانه أمهم من الكميلاب وهي قبيله بجاوية هامه .
وقد صار اخوان قويلاي علي نفس سياسته في موضوع المصاهرات الواسعة مع مختلف القبائل مما جعل من قبيلة الأتمن عامه قاسماً مشتركاً بين كل هذه القبائل علي قدم المساواة هذا ولازال الأتمن يصيرون علي هذه السياسة فهم أكثر القبائل اختلاطاً بالقبائل الأخرى وفي العقود الأخيرة اتسعت هذه المظلة لتشمل القبائل السودانية الأخرى خصوصاً قبائل الشمال والوسط من شايقية وجعليين ودناقلة وخلافهم.
الفرع الثاني: (العلياب)
الفرع الثاني من قبائل الأتمن هم العلياب وهم أبناء علي بن عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك وهم : -
1- وقد جد الوقداب – وأمه نفيسة بنت نهد من الأمرأر
- نافع جد النافعاب - وأمه نفيسة بنت نهد من الأمرأر
3- عثمان المرقوب - وأمه من بشاراياب الهدندوة
4- عيسى - وأمه من بشاراياب الهدندوة
5- منيب - وأمه من بشاراياب الهدندوة
6- قرش – وأمه من السواكنية
ورزق عثمان المرغوب بن علي من امرأة من شرعاب الهدندوه بسته ابناء وهم :-
1- ارفوب 2- مهجن 3- منوفل 4- سعيد 5- علي جد الكيلاب 6- عبد اللهب
الفرع الثالث الكرباب.
الفرع الثالث هم الكرباب وهم أبناء كرب بن عثمان وقد انجب كرب ستة أبناء هم : 1- عيسى 2- ابين 3- كراي 4- علي حاج 5- عيسيب 6- محمد دين وهم جدود قبيلة الكرباب
الفرع الرابع : (النوراب)
الفرع الرابع هم النوراب وهم أبناء نور بن عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك و قد رزق نور بابنين هما : -
1- سعد 2- فاضل
اغلب النوراب اليوم من احفاد سعد بن نور وله من الأنجال ارتول وزيدان ودكين ووناس وغيرهم ومن ذرية ارتول العلندواب ( بيت العموديه ) والشش والدكيناب .


بعد استقرار الاتمن بجبال البحر الأحمر كانت السلطة بيد قويلاي ثم من بعده آلت لابنه موسى ابن قويلاي ولكنه قتل بخور اميت علي يد عصابه من قطاع الطرق بطريق سواكن بربر في تجارة له ولجأ الأتمن لأبناء عمومتهم العبدلاب لمساعدتهم للأخذ بثارزعيمهم واستجاب لهم العبدلاب ونشبت حرب انتهت بانتصار الأتمن والعبدلاب .
وخلف موسى بن قويلاي علي سلطة الأتمن الشيخ واقد بن عيسى بن كرب بن عثمان وظل بالسلطة حتى شاخ وفقد بصره وعند اقتراب وفاته جمع كل أحفاد الشيخ عثمان وأخطرهم بأنه قد اختار الشيخ عقم بن موسى بن قويلاي ليكون شيخاً عليهم. وعقم هذا والدته امرأة من سواكن وقد تربى وتعلم بسواكن ومكث بسواكن حتى آلت إليه السلطة وكان من أعظم مشايخ الأتمن ولازالت الزعامة والنظارة في ذريته حتى الآن. وقد وفق الشيخ واقد بن عيسى بن كرب في اختياره تماماً وكان عقم كما ذكرنا رجلاً متعلماً حضرياً واسع الأفق والتجارب وحكم القبيلة بالكتاب والسنة وازدهرت في ايامه القبيلة وازدادت مواشيها وزاد عددها هذا وقد توفي الشيخ عقم بن موسى بعد عمر طويل ودفن بجبل كوكريب وخلفه بالسلطة ابنه محمد عقم الذي اتسمت أيامه بالحروب الكثيرة وبعد وفاته دفن بوادي أقامت وتولى السلطه بعده ابنه موسى بن محمد بن عقم بن موسى بن قويلاي . في عهد موسى بن محمد عقم وصل توسع أراضي الأتمن حتى ارياب التي جعلها الشيخ موسى بن محمد مقر الزعامه والشياخة – بعد الشيخ موسى بن محمد عقم تولى الشياخة ابنه محمد وكانت أيامه كلها حروبات وقتال مع البشاريين وغيرهم وبعد وفاته خلفه عدد من النظار هم الناظر حمد هساي والناظر طاهر والشيخ طه والشيخ محمد والشيخ حمد محمود هساي والناظر احمد حمد محمود هساي والناظر أرباب احمد حمد والناظر محمود احمد حمد والناظر الحالي علي محمود احمد وهؤلاء جميعاً من ذرية عقم بن موسى بن قويلاي بن عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك .

توسع الأتمن في الأرض :
كما ذكرنا فان الأتمن استقروا أول ما استقروا بجبال البحر الأحمر بوادي اورير بالقرب من جبل بواتيب شمال غرب اربعات المياه ومن هناك ابتدءوا يتوسعون في الأرض في كل الاتجاهات 0 في عهد الشيخ محمد عقم حوالي عام 1700- 1760م استطاعوا السيطرة علي وادي هييت ودراب وامور وبير تملي وكان هذا التوسع علي حساب القبائل البجاوية القديمة الأخرى .
في عهد الشيخ موسى محمد عقم سيطر الأتمن علي منطقة ارياب حوالي عام 1760 – 1770م وفي نفس هذه الفترة توسعت قبائل العلياب لمنطقة ملليفاب ومنطقة جبيت المعادن .
في عهد الشيخ العظيم حمد هساي استطاع الأتمن تعزيز مواقعهم علي الأرض وأصبحوا قبيلة كبيرة لها أرضها ووزنها واعتبارها بين القبائل وقد كان هذا الشيخ قد حفظ القران ودرس في صغره بالدامر بمساجد وخلاوى المجاذيب وكان زميله ورفيقه في هذه الدراسة قاضي الأتمن المشهور الشيخ فكي سعد محمد حكام .
القاضي فكي سعد هو جد قضاة الأتمن حتى الآن حيث استقر القضاء في أسرته وهكذا أصبح هناك فصل بين السلطة الإدارية والسلطة القضائية في القانون العرفي للقبيلة وكان هذا من حسن حظ القبيلة ومن بركات الزمالة والصداقة التي ربطت بين الشيخ حمد هساي والشيخ فكي سعد محمد حكام في خلاوي القران بدامر المجذوب.
لقد ذكر الرحاله لينانت دي بلفونت اسم الشيخ والناظر حمد هساي باعتباره شيخاً لجميع الأمرأر وذلك أثناء زيارته لبعض مناطق البحر الأحمر في عام 1833م وفي أيامه عزز الشيخ حمد هساي مواقعه بارياب وبوداي هبوب والمناطق المجاورة لهما. وفي هذه الفترة هاجر عدد من الأمرأر لمناطق الهدندوة بالقاش ولنهر عطبرة. لقد زار الرحاله بوركهارت بعض مناطق الأتمن في عام 1813م

توقبع .عارف مسمار عبدالله.

عن: شباب مجاس شورى العبدلاب


منقووووووووووووووووووووول

عارف مسمار عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:24 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اوف لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها .