العودة   المنتديات > المنتدى الرياضي

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: اصلاحات حكومية - شدة لاتحلين وقرصة لاتثلمين واكلي لما تشبعين (آخر رد :أقبـــــال)       :: ممثل خامنئي: على الحشد اقتلاع حارقي قنصليتنا بالنجف (آخر رد :أقبـــــال)       :: الليل واخرو (آخر رد :ود الشيخ)       :: مانريـد الخبز والمـاي بس سالم ابو عــداي (آخر رد :أقبـــــال)       :: افضل انظمة انذار ضد الحريق (آخر رد :مازن محمد خالد)       :: افضل العروض علي اسعار كاميرات المراقبة (آخر رد :مازن محمد خالد)       :: الله اكبر ولله الحمد، حالات الإنتحار في الجيش الأمريكي تفوق قتلى المعارك (آخر رد :أقبـــــال)       :: اليوم انتصفت فيه العرب من العجم على ايدي ثوارالعراق -هنا نستقبل التهاني (آخر رد :أقبـــــال)       :: احدث سنترالات باناسونيك (آخر رد :مازن محمد خالد)       :: الدفاع الأمريكية: القوات المنسحبة من سوريا الى العراق ستعود الى امريكا (آخر رد :أقبـــــال)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-10-2012, 06:57 AM   #1
زائر
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 127
افتراضي الفتنة نائمة نعل الله من ايغظها

لعن الله من أيقظها
(صلاح شكوكو)
.
التباين في أحوال الناس سمة من السمات المعهودة.. والإختلاف سنة في الكون.. بل هو إثراء للحياة.. لذلك تجد الناس متفاوتون في المدارك مختلفون في المشارب متعاكسون في الأحاسيس والميول والتوجّهات، وذلك بسبب تباين التصورات في القضية الواحدة.. مع ذلك لا يمنع كل ذلك من التفاكر والتحاور والإلتقاء الجميل، ولو فهم الناس ذلك جيدا لما إستصعب أمر الحياة عليهم .
.
لكن في حياة الناس كثيراً ما تتأصل الحميّة في النفوس، فلا تلبث مع إستمرار الوقت وعوامل الزمان، ومعاركات المواقف أن تتحول الوجهات إلى عقيدة راسخة مستحكمة في العقل والوجدان.. مستعصية على الحجة والبرهان لا تتزحزح عـن المكان.. ولا تتحرك لمحرك ولا تنقاد لحكمة أو برهان، ولو أمن الناس العقاب ساءوا الأدب.
.
ولما كنا هنا بصدد الحديث عن التعصب الرياضي الذي تحول من مجرد مناصرة وميل، الى بغض وشقاق وعداء وعراك.. بين أناس غير مدركين أن الرياضة أصلا لا تحتاج لهذه الحدة، ولا لهذا الخروج المتطرف عن دائرة الإعتدال.. وهذا الشطط والتحزب والفرقة والشتات، حتى أضحت الرياضة مهددا للسلم الإجتماعي، لتنعكس شعاراتها وتنتكس رآياتها وتنهزم غاياتها.
.
لأن بعض الأنفس تظل سادرة في غيها، غارقة في عماها، لا تصغى إلى الحجج الصادعة والدلائل الواضحة.. بل تتوغل في العناد والشقاق وقد أعماها التعصب أن ترى الأخوة والتآلف والتعاون.. وهؤلاء هم الذين تحولت شعارات الرياضة عندهم الى لوحات صماء، فما عاد التنافس عندهم شريفا ولا عادت الروح رياضية، ولا أصبح الإلتقاء عفيفا، فقد تحزب الناس وتباينت الألوان وكل يدعو الى لونه بجنون، ويكيل للآخر بجنون .
.
لقد إبتليُت الأمة بالإفتراق والشقاق فيما بينها في كل شيء.. حتى إنتهى الأمر بالرياضة بأن خرجت من باب الإخاء اتفسح المجال للعداء.. فقد ترك الناس الأهم خلف ظهورهم وتفرغوا لما بينهم وأخذوا يبحثون عن أسباب التشرذم والفرقة والعداء ... وتحول اللهو البريء إلى كره وبغضاء وتحاسد.
.
حتى الألوان أصبحت شعارات منفرة ورآيات للتعصب والكيد الأعمى، بينما الأصفر لون يحكي قصة الحياة بارضها وشمسها، فالأزرق هو الماء والحياة والسماءها.. والهلال تقويم والنجوم بوصلة.. فكيف نتخاصم ونحن تحت قبة واحدة وفي قارب يتهادى؟، وقد قال:- (آرمسترونغ) أول من وطأة قدماه سطح القمر ( لقد تعجبت أن أرى الحروب في الأرض بعد أن رأيتها صغيرة ومعلقة بين النجوم الهائلة في الكون العظيم) .
.
والعجيب أن يحدث هذا في وقت تزداد فيه هموم الأمة وإنكساراتها.. وقد أصبح الأعداء يكيدون للمسلمين ويسيئون لنبيهم ويستهزؤن بصوره حينما رأونا نسوح في فوراغ المواقف ومكامن الإسفاف، وقد تعجب أكثر حينما تجد الأخوة الأشقاء في البيت الواحد وقد إشتعل بينهم العداء الرياضي حتى هرب الود من بين أيديهم يلوذ بنفسه فراراً، من لهيب نقاشهم المفعم بنار الغل والكيد الأعمى .. فأصبحت الأمة كلها مفتونة بناديها ومناديها وكل واحد منها يحسب أنه قوة وكيان وجدارة.. بينما حالنا الرياضي يشكو بعضه الى بعضه.
.
حقا أننا في زمان الكسوف والخسوف والخذلان.. فالأمة قد تكالبت عليها الأمم من كل جانب وتكالبنا نحن على بعضنا من كل حدب وصوب... والغريب أن في قوة الهلال قوة للمريخ مثلما لقوة المريخ تأثير القوة في الهلال، وهما بقوتهما يقويان الفرق القومية.
.
لكننا وللأسف قد تفننا في أساليب المشاكسة والإختلاف وأصبح لنا فيها مذاهب ورآيات وقباب.. فالرياضة كانت في حياة الناس ترويحا وتهذيبا للنفوس.. لا إقتتالا وإحترابا.. فيها المدافعة بالحسنى والتنافس بالمودة.. والحب لكل الناس.
.
لكننا أوجدنا مكان التلاقي نوعا من التباغض والإفتراق.. من خلال التراشق بالتهم والتنابز بالألقاب، حتى حل الإفراط والتفريط في الجوارح والملكات، وغاب العقل وزاد النقل.. وأصبح الإعلام هو (المديدة الحارة) التي تشعل كل عراك.. وتبخس الأشياء وتسوّد الممارسة، وتفسد الساحة والمساحة بفاحش القول وسفاسف الأمور وتوافه المواقف، ونسي الإعلام دوره كأداة إنتقاء وتعليم وتوجيه وتهذيب.
.
نعم إنغمس الإعلام المقروء في التطبيل والتضليل.. وأصبحت الأعمدة أمكنة للمم والشوارد.. وبؤرا لكشف العورات والعثرات والتجيش والإستعداء والتأليب الرخيص.. غير مدركين أن كل بني آدم خطاء، كما جاء في الحديث الشريف :- (كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون )... لذا كان حري بأساتذتنا أن يخافوا الله في الناس وأن يكونوا قدوة لنا في الخير والرشاد.. وأن لا يأخذوننا الى مكبات القبح كالقطيع ينقلون لنا حلبات للتناحر والشقاق، وأن يتخذوا عثرات الناس مادة للتشفى، إذ لابد أن يدركوا ويبيّنوا لنا أنها ساعة رواحة وإستراحة ، يجب أن لا تستغرقنا فتعمينا، حتى تسوّد دنياواتنا.
.
إن ممارسة أي نشاط في الحياة يحتاج الي بعض إمور ضابطة، ودونها تتداخل الحريات وتتصادم الرغبات وتولد الإحتكاكات وتتولد الحرارة.. ولنا في قانون المرور الذي ينظم الحركة في الطرقات خير مثال.. فبدونه تتكدس السيارات في الطرق تحت سطوة الأنانية وتتصادم المصالح والرغبات.. ويقود غير المؤهل فيؤذي الناس والعباد.. وبذلك يصبح الانصياع للألوان وشارات المرور إنصياعا للنظام والآخرين.. وللرياضة ألوان ورايات كان لزاما علينا إحترامها إحتراما لأنفسنا.. ولأن الرياضة شأن عام يتزاحم فيه الناس لذا فهي تحتاج الى أمور ضابطة لتستقيم بها الممارسة نذكر منها :-
.
• عـدم التعصب عـند المناصرة وقبول النصر والإنهزام.
• المرونة والتسامح في القول والفعل والكتابة دون شطط.
• الإدراك الواعي بان الرياضة وسيلة للمحبة وإشاعة الوئام بين الناس.
• الإدراك أن المنافسة فيها شريفة لطيفة عفيفة.
• الإدراك أن الأيام فيها يومان، يـوم لك ويـوم عليك .
.
* والمثل القديم يقول:- (من لم يذق مرارة الهزيمة لن يتذوّق حلاوة النصر).
فلو أشعنا هذه المبادئ في حياة الناس لما أخرج بعضنا البعض من الملة.. ولساد الاحترام بيننا.. ولشاعت المودة دنياواتنا.. وأصبحنا رياضيين رياديين، نتنافس بشرف ونفرح عند الفرح والإنهزام، لأننا ندرك أن النصر والإنهزام كأس دائر في السجال.
.
* وأعتقد أن لمجلس الصحافة والطبوعات كلمة لابد أن يقولها، فالصمت ليس كله كلام، حتى الكلام دون إيلام يعني أننا نحول قوانينا لمجرد شعارت جوفاء.
.
-------------------
ملء السنابل تنحني بتواضع ..... والفارغات رؤوسهن شوامخ
-------------------
صلاح محمد عبد الدائم ( شكوكو)
shococo@hotmail.com
زائر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اوف لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها .