مركز تحميل الملفات



العودة   المنتديات > منبر الأعضاء الـحــــر

منبر الأعضاء الـحــــر لمـنـاقـشـة المـواضـيع العــامـة منتدى خاص بالاعضـاء

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: ياترامب --- يوسـف ضاع ولقوه (آخر رد :أقبـــــال)       :: دورة تصميم وإلقاء العروض التقديمية/2019 (آخر رد :سمر السعيد)       :: ما سقط من متاع الوطن . . ! (آخر رد :عُبد)       :: هل ستظل الوجوه عابسة حتى لو تزوجت العانسة !!!! (آخر رد :أقبـــــال)       :: كيفية التخلص من الادمان بدون طبيب؟ (آخر رد :tayseer elmohamadi)       :: دورة ضبط الجودة و توكيد الجودة للخرسانات الجاهزة . (آخر رد :سمر السعيد)       :: دورة مفهوم ثقافة التغيير في إدارة الجودة الشاملة 2019. (آخر رد :سمر السعيد)       :: هروب 15 موقوفا من مركز شرطة القناة شرقي بغداد (آخر رد :أقبـــــال)       :: ومضت الانقاذ (آخر رد :ود الشيخ)       :: دورة القواعد العلمية الاساسية للمصطلحات الطبية المستوى الاول 1 للاطباء 2019 (آخر رد :سمر السعيد)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-11-2013, 09:26 PM   #26
زهرة الروض الظليل
Incomparable Member
 
الصورة الرمزية زهرة الروض الظليل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: السودان
المشاركات: 3,235
افتراضي رد: اغنية اليوم

https://
__________________
نحن ما نتنبر وما بنهاب سفيه الا ما بنتزفر
زهرة الروض الظليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2013, 12:10 PM   #28
زهرة الروض الظليل
Incomparable Member
 
الصورة الرمزية زهرة الروض الظليل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: السودان
المشاركات: 3,235
افتراضي رد: اغنية اليوم


الاعادة لتقديم الاغنية كاملة
__________________
نحن ما نتنبر وما بنهاب سفيه الا ما بنتزفر
زهرة الروض الظليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2013, 02:30 PM   #29
زهرة الروض الظليل
Incomparable Member
 
الصورة الرمزية زهرة الروض الظليل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: السودان
المشاركات: 3,235
افتراضي رد: اغنية اليوم

__________________
نحن ما نتنبر وما بنهاب سفيه الا ما بنتزفر
زهرة الروض الظليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2013, 09:38 PM   #30
نجاة النور
 
الصورة الرمزية نجاة النور
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 1,548
افتراضي رد: اغنية اليوم

اكوس في اغنية اليوم عايزه اسمع عارفه زوقك

بعيد عنك خرمانة اغاني


هو دا شنو لا احم لا دستور ما تقولو رحلنا بي هنا
__________________
منو.... قال ......شنو
نجاة النور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2013, 12:53 AM   #31
زهرة الروض الظليل
Incomparable Member
 
الصورة الرمزية زهرة الروض الظليل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: السودان
المشاركات: 3,235
افتراضي رد: اغنية اليوم

وحاتك انت رحلونى من غير ما اعرف .......اسوى شنو حكم القوى
__________________
نحن ما نتنبر وما بنهاب سفيه الا ما بنتزفر
زهرة الروض الظليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2013, 05:27 PM   #32
زهرة الروض الظليل
Incomparable Member
 
الصورة الرمزية زهرة الروض الظليل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: السودان
المشاركات: 3,235
افتراضي رد: اغنية اليوم

__________________
نحن ما نتنبر وما بنهاب سفيه الا ما بنتزفر
زهرة الروض الظليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2013, 03:16 PM   #33
زهرة الروض الظليل
Incomparable Member
 
الصورة الرمزية زهرة الروض الظليل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: السودان
المشاركات: 3,235
افتراضي رد: اغنية اليوم

__________________
نحن ما نتنبر وما بنهاب سفيه الا ما بنتزفر
زهرة الروض الظليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2013, 12:49 PM   #34
زهرة الروض الظليل
Incomparable Member
 
الصورة الرمزية زهرة الروض الظليل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: السودان
المشاركات: 3,235
افتراضي رد: اغنية اليوم

__________________
نحن ما نتنبر وما بنهاب سفيه الا ما بنتزفر
زهرة الروض الظليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2013, 10:59 PM   #35
زهرة الروض الظليل
Incomparable Member
 
الصورة الرمزية زهرة الروض الظليل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: السودان
المشاركات: 3,235
افتراضي رد: اغنية اليوم


__________________
نحن ما نتنبر وما بنهاب سفيه الا ما بنتزفر
زهرة الروض الظليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2013, 05:03 AM   #36
محسن الفكي
Elite Member
 
الصورة الرمزية محسن الفكي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 26,456
افتراضي شكرا كتيرا يا زهرة الروض الظليل

حقيقة إختيارات ما عارف أقول ليك شنو، نسكت بس.
اذا كان خليتيني كلو مرة احاول اخت الشريط الناقز بيهو أقوم أجدعو وأقول أيش جاب لي جاب

ولك هذه
محسن الفكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2013, 12:37 AM   #37
زهرة الروض الظليل
Incomparable Member
 
الصورة الرمزية زهرة الروض الظليل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: السودان
المشاركات: 3,235
افتراضي رد: اغنية اليوم

شكرا يا محسن .........وكم تمنيت لو ظل البوست بالمنبر العام
فى ناس كتيرة بتكسل تجى هنا
__________________
نحن ما نتنبر وما بنهاب سفيه الا ما بنتزفر
زهرة الروض الظليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2013, 01:01 AM   #38
زهرة الروض الظليل
Incomparable Member
 
الصورة الرمزية زهرة الروض الظليل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: السودان
المشاركات: 3,235
افتراضي رد: اغنية اليوم

__________________
نحن ما نتنبر وما بنهاب سفيه الا ما بنتزفر
زهرة الروض الظليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2013, 12:39 PM   #40
زهرة الروض الظليل
Incomparable Member
 
الصورة الرمزية زهرة الروض الظليل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: السودان
المشاركات: 3,235
افتراضي رد: اغنية اليوم

__________________
نحن ما نتنبر وما بنهاب سفيه الا ما بنتزفر
زهرة الروض الظليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2013, 12:45 PM   #41
زهرة الروض الظليل
Incomparable Member
 
الصورة الرمزية زهرة الروض الظليل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: السودان
المشاركات: 3,235
افتراضي رد: اغنية اليوم

محياك نورو جليل
كنت اقول شمس
لو ما الزمن كان ليل
__________________
نحن ما نتنبر وما بنهاب سفيه الا ما بنتزفر
زهرة الروض الظليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2013, 11:38 AM   #42
زهرة الروض الظليل
Incomparable Member
 
الصورة الرمزية زهرة الروض الظليل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: السودان
المشاركات: 3,235
افتراضي رد: اغنية اليوم

__________________
نحن ما نتنبر وما بنهاب سفيه الا ما بنتزفر
زهرة الروض الظليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-11-2013, 11:25 PM   #43
زهرة الروض الظليل
Incomparable Member
 
الصورة الرمزية زهرة الروض الظليل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: السودان
المشاركات: 3,235
افتراضي رد: اغنية اليوم


زاهية
اول أغنية يقوم بتأليفها وتلحينهاالفنان عبد الكريم الكابلى قبل ان يصبح مطربا تغنى بها الراحل عبد العزيز داؤد
__________________
نحن ما نتنبر وما بنهاب سفيه الا ما بنتزفر
زهرة الروض الظليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2013, 06:29 AM   #44
محسن الفكي
Elite Member
 
الصورة الرمزية محسن الفكي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 26,456
Love شكرا لهذا الامتاع والطرب يا زاهية الاوفلاين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الروض الظليل مشاهدة المشاركة
تغنى بها الراحل عبد العزيز داؤد
" تمر الفكي..."، أو كما يقول المثل السوداني.
محسن الفكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2013, 01:03 PM   #45
زهرة الروض الظليل
Incomparable Member
 
الصورة الرمزية زهرة الروض الظليل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: السودان
المشاركات: 3,235
افتراضي رد: اغنية اليوم

من غباء بعض المذيعين او مقدمى البرامج انهم بيفرضوا على الكابلى اغانى بعض الفنانين القدامى والتى تغنى بها الكابلى فى بداياتو لبعض الخاصة من اصدقاءه , متناسين جمال غناء الاستاذ والحانه مثلا برنامج يقدم اربعة حلقات معه ولا يتيح ليهو فرصة ليقدم اغنياتة الخاصة وانا بفتكر انها اجمل من كل ما قدم
__________________
نحن ما نتنبر وما بنهاب سفيه الا ما بنتزفر
زهرة الروض الظليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2013, 12:59 PM   #46
محسن الفكي
Elite Member
 
الصورة الرمزية محسن الفكي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 26,456
N F2 بدأ عملاقا ولازال

سلام يا زهرة
بتفق معاك في كلامك بخصوص الإعلام، بس في حتة عاوزة توضيح، هم مش بيفرضو، بقدر ما بيحاولوا يلبوا طلب الجمهور
حتي الفنان نفسه بيحاول يساير الجمهور في الحتة دي، وكان ممكن يرفض طلب الاعلامي البيحاورو في انو يغني
كلامي ده بي صورة عامة وليس خاصة
بعض الفنانين بيعرفوا يسوقو أنفسهم جيدا وبيقدروا يخلوا الجمهور يمرق من "فرمالة" الإستماع لإغنية معينة الى سماع المزيد والجديد
فتلقي الواحد فيهم ما أن يصعد لخشبة المسرح ويبدا الجمهور بالتفاعل بعدها فاصل او أكثر يبدأ الجمهور بطلب أغنية محددة
الفنان الشاطر بيقوم يأجل الطلب ويقدم غنية جديدة لنج
ويقعد يأجل طلب الجمهور لآخر الحفل
حتي الفرق الإستعراضية او ناس السيرك او الحواة، بيخلو أحلى فقرة وأشدها تعقيدا في النهاية
عشان الجمهور يقعد يتابع وبترقب.

نجي للخاص بخصوص الكابلي والذي لا يفتي فيه وزهرة الروض الظليل بالأوفلاين

1- ما يحسب له ولعبقريته وتفرده وإبداعه أنه بدل ما يبدأ يغني للناس كأي ناشئ، كان هو مسبقا عنده الأغاني البيغنوها ليهو فنانين الدرجة الاولي* في ذلك الوقت ، أي ما قبل نوفمبر 1960 حينما صعد المسرح لأول مرة وغني امام عبد الناصر.

وهذه تحسب له وليس عليه.

2- حتي لو أغنية يا زاهية ما حقو، وقام بأدائها وهو في قمة عطائه الفني، فستحسب علي تفرد للفنان السوداني الكبير عبد العزيز محمد أبوداؤود.
وبالتالي من يعرف لمن القصيدة ومن ملحنها سيعرف كيف كانت بداية هذا العملاق، والله يديهو الصحة والعافية والرفاهية بكل دقة ونقرة عود أشجت وأطربت وغنت لجمهوره في كافة أرجاء المعمورة.


الكلام هنا بيذكرني الفنان السوداني الكبير سيد خليفة ، لما إشتهرت أغنياته في الافلام المصرية القديمة،وكان كلما يزور القاهرة ، لأداء حفل غنائي ، أو حوار لإذاعة صوت العرب او غيرها من الوسائط الإعلامية يطلبون منه ان يغني إزيكم او المامبو السوداني
والكلام ده مش قاصر علي سيد خليفة
بتذكر حتي زماننا القريب هذا ظهر فنان مصري من عرب مطروح اسمه على حميدة وأحتلت أغنيه له الشارع المصري أوائل التسعينيات من القرن الماضي
فكانوا يقولون له انتي تغني لولاكي وبس
وكانت لولاكي أيامها تلوكها الألسن.

تحية ليكي ولمحبي الكابلي ولهذا البوست الذي رغم كل هذا الزخم من الاغاني المنتقاة، أعتبره لايزال في بداياته ونطمع في الكثير.

_____________
* زمان الفنانين مقسمين الى 3 درجات
حتي الشعرا الغنائيين ما بيقدر الواحد وهو في بداياتو يدي قصيدته للفنان الاول(فنان الدرجة الاولي) بيقدمها لفنان الدرجة الثالثة.
كلو شئ كان درجات وللناس مقامات هسه الصعود للقمة يبدا ببرامح النجوم واليوتيوب وهب يطلع نجم
لكن هل سيصمد ..هل ستصمد الكلمات
هل يوجد من يغني له بعد قرون طوال أراك عصي الدمع؟

وللعلم سبق الكابلي بها أداءا أم كلثوم بحوالي 3 أعوام.
محسن الفكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2013, 02:20 PM   #47
زهرة الروض الظليل
Incomparable Member
 
الصورة الرمزية زهرة الروض الظليل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: السودان
المشاركات: 3,235
افتراضي رد: اغنية اليوم

سلام عليك يامحسن ..ويا سلام عليك تانى وعلى الكلام المرتب والفى محلو ........
__________________
نحن ما نتنبر وما بنهاب سفيه الا ما بنتزفر
زهرة الروض الظليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2013, 01:13 AM   #48
زهرة الروض الظليل
Incomparable Member
 
الصورة الرمزية زهرة الروض الظليل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: السودان
المشاركات: 3,235
افتراضي رد: اغنية اليوم

__________________
نحن ما نتنبر وما بنهاب سفيه الا ما بنتزفر
زهرة الروض الظليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2013, 05:37 AM   #49
محسن الفكي
Elite Member
 
الصورة الرمزية محسن الفكي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 26,456
افتراضي رد: اغنية اليوم



فعلا ساعة مع كوكتيل جميل مما لذ وطاب لهذا الفنان القدير
والصورة الرمزية تعبر بحق عمن يمسك بالجواهر النفيسة
شكرا ليك كتير يا زهرة.
محسن الفكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2013, 05:50 AM   #50
محسن الفكي
Elite Member
 
الصورة الرمزية محسن الفكي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 26,456
افتراضي آسيا وأفريقيا أول ظهور للعملاق

في مثل هذه الايام من شهر نوفمبر 1960 كانت الخرطوم تمور وتتمايل طربا باول ظهور للفنان الكابلي بالمسرح القومي ام درمان،ونفسح المكان لمن كتبوا عن الشاعر تاج السر حسن والقصيدة والمناسبة

كتب صلاح الباشا صحيفة الاضواء 2005

اقتباس:

نذكر وبكل الفخر والإعزاز إنفعال شاعرنا الأديب الكبير دكتور ( تاج السر الحسن ) والذي كتب تلك الرائعة في حق كفاح الشعوب وهو لايزال طالبا بعد في مرحلة ألجامعه التي درسها بالقاهرة في ذات الفترة التي كان عمالقة الأدب السوداني ينهلون العلم بالقاهرة – محي الدين فارس – الفيتوري- والراحل المقيم جيلي عبدالرحمن - .. غير أنه قد كتب ذلك النشيد أثناء العطلة بالسودان فيما بين مدينتي الأبيض وبارا .. فقد حصل الكابلي علي النشيد وأعجب به ايما إعجاب .. بل لم يكن تاج السر يعتقد بأن تلك المفردات تصلح للغناء .. لكن لأن الأستاذ كابلي قد أعجب جدا بمضامين العمل فإنه قد تملكه الإصرار والتصميم بأن يحوله إلي نشيد تصحبه الموسيقي والكورال .. وقد كان له ما أراد :

عندما أعزف ياقلبي .. الأناشيد القديمه
ويطل الفجر في قلبي .. علي أجنح غيمه
سأغني آخر المقطع .. للأرض الحميمه
للظلال الزرق في غابات كينيا والملايو
لرفاقي في البلاد الاسيويه
للملايو .. ولباندونق الفتيه
لليالي الفرح الخضراء .. في الصين الجديده
والتي أعزف في قلبي لها ألف قصيده

كانت حركة عدم الإنحياز التي تبناها كل من الزعماء الراحلين ( جمال عبدالناصر – والزعيم اليوغسلافي جوزيف بروز تيتو – والقائد الهندي البانديت نهرو ) تمثل آمالا عريضة لشعوب العالم الثالث الذي كان الإستقطاب الدولي الكبير وقتذاك يعمل علي إنحياز الدول لقطب من القطبين بعد الحرب العالميه الثانية حين ظهر المعسكر الإشتراكي بقيادة الإتحاد السوفيتي ، في مقابل القطب الرأسمالي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية .. فكانت الحرب الباردة بين القطبين الكبيرين تغطي معظم مفاصل الأخبار السياسية العالميه قبل نصف قرن من الزمان ، أي منذ منتصف الخمسينيات وحتي تسعينيات القرن الماضي . ولتلك الأسباب قام اولئك الزعماء الثلاثه – ناصر وتيتو ونهرو- بتكوين كتلة عدم الإنحياز التي ضمت العديد من دول العالم الثالث وقتذاك حيث كانت همومها متشابهة وقضاياها متقاربه .. فكانت اندونيسيا في جنوب شرق آسيا هي التي وقع عليها الإختيار لإنعقاد اول مؤتمر ، حيث شهدت مدينة باندونق جلسات إنعقاد ذلك المؤتمر التاريخي ... وهنا نذكر طرفه حدثت إبان الجلسه الأولي للمؤتمر ، حيث كانت إدارة المؤتمر قد وضعت أعلام صغيرة للدول المشاركه علي طاولة كل وفد .. إلا السودان والذي لم يكن قد نال إستقلاله بالكامل عام 1955م حيث كان تحت الحكم الذاتي التمهيدي بزعامة الرئيس الراحل إسماعيل الأزهري رئيس وفد السودان في المؤتمر ، وحينها إقترح عبدالناصر بأن ينضم الوفد السوداني إلي الوفد المصري وتحت العلم المصري ، غير أن الزعيم الأزهري كان قد إحتاط مبكرا لهذا الموقف ، فأخرج من جيب الجاكيت قطعة قماش بيضاء اللون ومصممة في شكل علم حسب المقاس المحدد ووضعها في مكان العلم .. وبهذا التصرف جلس وفد السودان مستقلا داخل القاعه .. بل كان خطاب الأزهري من أكثر الخطب التي نالت الثناء من كتلة عدم الإنحياز .. فلم تمر شهور قليله إلا وينال السودان إستقلاله من الإستعمار البريطاني.
وقد ظل ذلك النشيد ( آسيا وأفريقيا ) يحمل بين طياته اسماء الرموز الوطنية التي كانت تقود حركات التحرر الوطني من الإستعمار في القارتين آنذاك .. ومن النشيد حفظنا اسماء الزعيم الكيني جومو كنياتا .. والأندونيسي احمد سوكارنو .. والزعيم الهندي التاريخي المهاتما غاندي .. وشاعر الهند العظيم طاغور .. ومن النشيد تعرفنا علي تحرير قناة السويس وعلي كفاح شعب الجزائر .. وعلي قوة الجيوش المغربية .
ولايزال التاريخ يسجل كيف وقف الزعيم جمال عبدالناصر حين انشد أمامه الأستاذ الكابلي في الحفل الذي أقامه الرئيس الراحل الفريق إبراهيم عبود إبان زيارة ناصر للخرطوم في عام 1960م .. حين أبدع الكابلي في أنشودة تاج السر الحسن :

مصر يا أخت بلادي ياشقيقه
يارياضاً .. عذبة النبع وريقه
ياحقيقه
مصر يا أم جمالً .. ام صابر
مليء روحي .. إنت يا اخت بلادي
سوف نجتثُ من الوادي الأعادي
ولقد مُدت لنا الأيد الصديقه
وجه غاندي .. وصدي الهند العريقه
صوت طاغور المغني
بجاحين من الشعر.. علي روضة فني
يا دمشقُ .. كلنا في الفجر والآمال شرقُ

وأذكر هنا .. جلسه طويله جمعتني في القاهرة ذات مساء وبمقر صحيفة الخرطوم بحي جاردن سيتي حين كانت الخرطوم تصدر من الخارج .. كان حضورها الأستاذ الصديق فيصل محمد صالح مدير الخرطوم آنذاك ورئيس تحرير ( الأضواء ) حاليا ، و الزميله الصحفية المصريه الناشطه جداً ( أماني الطويل ) المهتمه بالشأن السياسي السوداني في الصحافة المصريه والزميل الصحفي الناشط ايضا ( فتحي الضو ) الذي هاجر إلي إستراليا فيما بعد .. فكانت أماني مندهشه حين قرأ لها الأخ فيصل مقاطع من أنشودة آسيا وأفريقيا ، وقد كان تعليق الأستاذة أماني بأنها لم تكن تعرف بأن أدباء ومطربي السودان كانوا فيما مضي يهتمون بقضايا الشعوب في ذلك الزمان البعيد .. بل لقد أعجبت جداً بمفردات ومضامين الشعر السوداني من خلال قراءات الأخ فيصل لها بعض مقاطع من أعمال الشاعر الدبلوماسي المهاجر ( محمد المكي إبراهيم) في رائعته ( لاخباء للعامريه ) التي تحمل الهم السياسي الرمزي في أجمل معانيه .
لكنني شخصياً .. لازلت أقف إجلالاً وإعجاباً لشعر دكتور تاج السر وقد كان في سن الصبا الباكر حين قال في قصيدته تلك

غير اني .. والسنا .. في أرض أفريقيا الجديدة
والدجي .. يشربُ من ضوء النجيمات البعيدة
قد رايتُ الناس في قلب الملايو
مثلما شاهدتُ .. جومو
ولقد شاهدتُ جومو .. مثلما إمتد كضوء الفجر يومُ

فماذا عساني أقول غير .. (ألف شكر لك منا يا تاج السر .. والف تقدير لك منا يا كابلي )
ولحديثنا من داخل سفارة الكابلي .. بقية من زمان الكابلي .. لأنه زمان الناس فعلاً ..

قصيدة اسيا وافريقيا ....... للشاعر تاج السر الحسن



عندما اعزف ياقلبي الاناشيد القديمة
ويطل الفجر في قلبي على اجنح غيمة
ساغني اخر المقطع للارض الحميمة
للظلال الزرق في غابات كينبا والملايو
لرفاقي في البلاد الاسيوية
للملايو ولباندونق الفتية
لليالي الفرح الخضراء في الصين الجديدة
والتي اعزف في قلبي لها الف قصيدة
*********
ياصحابي صانعي المجد لشعبي
ياشموعا ضؤها الاخضر قلبي
باصحابي وعلى وهران يمشي اصدقائي
والقنال الحر يجري في دمائي
وانا في قلب افريقيا فدائي
وعلى باندونق ستمتد سمائي
ياصحابي ياقلوبا مفغمات بالصفاء
يا جباها شامخات كالضياء
عند حلفا وعند خط الاستواء
لست ادري فانا مازرت يوما اندونيسيا
ارض سوكارنو ولا شاهدت روسيا
غير اني والسنا من قلب افريقيا الجديدة
فد رايت الناس في قلب الملايو
مثل ما شاهدت جومو
ولقد شاهدت جومو مثل ما امتد
كضوء الفجر يوما
*******
مصر يا اخت بلادي يا شقيفة
يا رياضا عذبة النبع وريقة
يا حقيقة
مصر يا ام جمال وام صابر
ملء روحي انت يا اخت بلادي
فلنجتث من الوادي الاعادي
فلقد مدت لنا الايدي الصديقة
وجه غاندي وصدى الهند العميقة
صوت طاغور المغني
بجناحين من الشعر على روضة فن
يادمشق كلنا في الفجر والامال شرق
********
انت يا غابات كينيا يا ازاهر
يانجوما سمقت مثل المناير
يا جزائر
ها هنا ينطلق القوس الموشى
من كل دار وكل ممشى
نتلاقى كالرياح الاسيوية
كاناشيد الجيوش المغربية
واغني لرفاقي في البلاد الاسيوية
للملايو ولباندونق الفتية

"هذه القصيدة كتبها الشاعر الفذ تاج السر الحسن وقام العملاق الكابلي بتلحينها واداءها في اول مؤتمر لدول عدم الانحياز وتم تسجيلها وتوثيقها ووضعها في متحف باندونق واشاد بها الزعيم الخالد جمال عبد الناصر"
منقول

محسن الفكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اوف لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها .